اللجنة الاستشارية للأونروا تزور مخيم نهر البارد

24 حزيران 2023

الزيارة الميدانية الثانية لمندوبي اللجنة الاستشارية للأونروا كانت في مخيم نهر البارد يوم 23 حزيران برفقة الدكتورة دوروثي كلاوس، مديرة شؤون الأونروا في لبنان.
استهل الوفد زيارته في مدرسة مجدو- المزار الجديدة حيث تلقى موجزاً مفصلاً عن جهود إعادة الإعمار الجارية وتم إطلاعه على التقدم المحرز حتى الآن والتعقيدات والتحديات التي يجري التعامل معها خلال العملية وخطط استكمال عملية إعادة الإعمار بشكل عاجل.
التقى وفد اللجنة الاستشارية مع مجموعة من الطلاب من لاجئي فلسطين من مركز سبلين للتدريب وطلاب من الجامعة الأمريكية في بيروت حصلوا على منح دراسية. تحدث الطلاب عن تجاربهم الشخصية ومشاعرهم كلاجئين فلسطينيين بخصوص الحياة في المخيم في لبنان وأكدوا على ضرورة إعادة اعمار منازلهم. وتحدثوا عن الشعور بعدم الاستقرار والضغط الناجم عن الاضطرار إلى الانتقال من بيت مستأجر لآخر عدة مرات وتأثير التأخير في إعادة الإعمار على حياة عائلاتهم. وركز الطلاب على مخاوفهم بشأن فرص العمل المحدودة للشباب من لاجئي فلسطين.
أجابت الدكتور كلاوس على سؤال الطلاب عما تفعله الأونروا لتعزيز فرص العمل للشباب وقالت: "تعمل الأونروا على إعداد برنامج ابتكار رقمي للخريجين من لاجئي فلسطين في لبنان من شأنه أن يهيئهم للحصول على فرص عمل في الاقتصاد الرقمي العالمي بغض النظر عن اماكن تواجدهم وبالتعاون مع شركات تطوير برمجيات تكنولوجيا المعلومات الرائدة. وقد تلقى هذا البرنامج بالفعل تمويلًا من مانحين رئيسيين ".
وزار وفد اللجنة الاستشارية بعض المنازل التي أعيد بناؤها مؤخرًا في المخيم. واختتم زيارته بالاطلاع على أعمال التنقيب عن الأثار الجارية والتي يتوقع أن تنتهي في الأشهر المقبلة.
وجددت الدكتورة كلاوس التأكيد على أن إعادة إعمار المخيم تظل أولوية قصوى، والأونروا ملتزمة بإتمام المشروع. وقالت: "نحن ندرك أهمية استكمال هذا المشروع في النهوض بحياة وكرامة لاجئي فلسطين المتضررين من النزاع المدمر في العام 2007".
معلومات عامة عن اللجنة الاستشارية للأونروا:
تم إنشاء اللجنة الاستشارية للأونروا (AdCom) بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 302 (IV) في 8 ديسمبر 1949. وهي مكلفة بتقديم المشورة والمساعدة للمفوض العام للأونروا في تنفيذ ولاية الوكالة. تجتمع اللجنة الاستشارية مرتين في السنة عادة في حزيران/يونيو وتشرين الثاني/نوفمبر.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق