بيان إدانة لإغلاق مكتب الأونروا الاقليمي


 الأونروا - إقليم لبنان

بيروت، 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2022
تدين الأونروا بشدة الإغلاق القسري لمكتبها الاقليمي اليوم من قبل بعض ممثلي قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين المحليين في لبنان ومنعهم للموظفين من دخول المبنى. إن هذا التحرك يعتبر تدخلاً فاضحاً في عمل الوكالة وهو غير مبرَر. كما أن تدخُل عدد من الفصائل الفلسطينية في تحرك اليوم مخيِب للآمال ويُحدِث نتائج عكسية. لقد تم أيضاً تسييس عدد من طلاب المدارس الأسبوع الماضي وإقحامهم في هذا التحرك وهذا مرفوض تماماً.
تأسف الوكالة لحصول هذه التحركات التي تؤدي الى تعميق معاناة مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان وبخاصة الطلاب.
في إطار التخطيط المعتاد، لقد كانت الأونروا تعمل منذ اسبوع على استكمال تشكيلات الصفوف وبناء عليه تعيين الأعداد المطلوبة من المعلمين، لكن تحرك ممثلي قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين كان يعرقل هذه العملية. رغم ذلك تبقى عزيمة إدارة قسم التعليم ثابتة وتبقى الأونروا ملتزمة بالانتهاء من عملية تشكيلات الصفوف. ان الأونروا تتوقع من قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين التعاون الكامل في هذه العملية المهمة للغاية.
إن تمثيل الموظفين وحرية التعبير حقّان أساسيان تحميهما الأونروا وتحترمهما. الى جانب ذلك، إن موظفي الأمم المتحدة لديهم مسؤولية أساسية تجاه لاجئي فلسطين. هناك طرق كثيرة لممارسة الحق بالتعبير والحق بتمثيل الموظفين من دون المساس بالمسؤولية التي تقع على عاتق كل موظف أممي بحماية حقوق اللاجئين. إن التحركات الأخيرة التي قام بها ممثلو قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين شكَلت مساساً بهذه المسؤولية الأساسية.
إن قسم التعليم في الأونروا يبذل جهوداً مضاعفة في أعقاب أزمة كورونا ونقص التمويل لتوفير أفضل ما يمكن للطلاب الفلسطينيين وقد تم بالفعل اتخاذ عدد من الاجراءات خلال الأسابيع والأيام الماضية لمواجهة بعض الهواجس التي تم تحديدها. وتقوم الاونروا بتنفيذ اجراءات يدعي قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين بأنه يطالب بها. لكن بدل الاعتراف بهذه الجهود ودعمها، آثر قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين عرقلة هذه الجهود الرامية الى تحسين التعليم وبالتالي الاساءة الى الجهود المبذولة التي يقول الاتحاد بانه ينادي بها. إن الأونروا تستنكر هذه التحركات المسيئة للاجئي فلسطين. إن أي فعل يشكل انتهاكاً لمعايير السلوك لموظفي الأمم المتحدة سوف يستدعي تحقيقاً معمَقاً وفي حال ثبوت أي مخالفة أو سوء سلوك سيتم اتخاذ الاجراءات الإدارية المناسبة.
تتوجه الأونروا بالشكر الى كل الموظفين من كافة القطاعات بما فيها قطاع التعليم الذين حاولوا اليوم الالتحاق بمركز عملهم في مكتب بيروت الاقليمي انطلاقاً من التزامهم بتحمل مسؤوليات عملهم في هذه الوكالة.
- انتهى -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق