جمعيات وهيئات نسائية فلسطينية تدعو الأونروا للاهتمام بمريضات سرطان الثدي


 وكالة القدس للأنباء
وفقًا لأحدث تقرير أصدره المصدر العالمي للسرطان في مارس (آذار) عام 2021 ، فإن أكثر أنواع السرطان شيوعًا في لبنان، هو سرطان الثدي، حيث شكلت نسبته 16,9 في المائة، مما شكل تحديًا أمام اللاجئات في المخيمات (الفلسطينية) نظرا لصعوبة الظروف التي يعشنها، وغياب دور الاونروا في التوعية  حول المرض، مما يصعِّب الوصول إلى معلومات عنه. وبخاصة مع ارتفاع كلفة الفحوصات والعلاج وعدم ادراج الوكالة علاج سرطان الثدي ضمن لائحة الخدمات الصحية ليصبح العلاج شبه مستحيل .
ومع انتشار سرطان الثدي بشكل كثيف بين النساء في المخيمات، تعمل مؤسسات المجتمع الأهلي على إطلاق حملات توعوية للحد من هذا الإنتشار وللتشجيع على الفحص المبكر، وإحدى هذه المؤسسات جمعية المرأة الخيرية في مخيم برج البراجنة .
تواصلت وكالة القدس للأنباء مع العضوة في الجمعية، فاتن الزحمد،  والتي قالت "نقوم بندوات وجلسات توعية حول سرطان الثدي واهمية الفحص المبكر بشكل دوري، وايضاً لدينا عيادة في حي الصيانة، تقدم خدمات طبية مجانية للنساء من مختلف الجنسيات " .
واكملت الزحمد "قدمنا بالشراكة مع عدة جمعيات ومؤسسات من مختلف المخيمات مذكرة لعيادة الاونروا، تضمنت تأكيدنا على اهمية توفير الاونروا الصورة الشعاعية، وتقديم توعية للنساء في المخيمات وعلاج المصابات بهذا المرض ."
  ويعد شهر أكتوبر/ تشرين الأول، من كل سنة، شهر التوعية بمخاطر سرطان الثدي، تركز الحملات الصحية في جميع أنحاء العالم على تثقيف النساء حول الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق