مصلحة الابحاث: عاصفة ثلجية قوية باردة جدا وعنيفة بدءا من الإثنين



 اشارت ​مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية​ الى أنه يتوقع مبدئياً وصول ​عاصفة ثلجية​ شديدة البرودة، سبق ل​لبنان​ أن شهد مثلها من قبل وأنها ليست استثنائية لم يشهد مثلها لبنان كما تم التداول، بدءً من الاثنين 15/2 وتبلغ ذروتها يومي الأربعاء 17/2 والخميس 18/2 وتستمر حتى نهاية الأسبوع، ولفتت المصلحة الى كل المعلومات والارشادات حالياً كما أنها ستصدر تباعاً نشرات لتوضيح ​تفاصيل​ العاصفة (24/24).

ولفتت الى انه يتوقّع وصول عاصفة ثلجية قوية باردة جدًّا وعنيفة بدءًا من الإثنين 15/ 2 بحيث تنخفض الحرارة بشكل سريع وحاد، كما يطلب عدم تضخيم المعطيات المناخية ومن المواطنين عدم الهلع والذعر. ولفتت الى ان ​العاصفة الثلجية​ شهد لبنان مثلها منذ 4 أو 5 سنوات.
ولفتت الى انه في ​البقاع​ درجة الحرارة يوم الإثنين 18، والخميس درجة الحرارة 1.
وفي الساحل درجة الحرارة الإثنين 20، والخميس درجة الحرارة 8.
وذكرت بانه يرافق المنخفض ​أمطار​ غزيرة جدًّا مع سيول، وعواصف ثلجية على علو متوسّط. كما يرافق المنخفض في نهايته صقيع وبرد شديد جداً، ورياح قوية جدًّا خاصة على الساحل وخصوصًا في ​الشمال​.
وذكرت بانه يتوقع هطول كميات أمطار:
البقاع: 70 ملم (معظمها ثلوج)
العبدة: 100 ملم
صور : 80 ملم
الفنار: 100 ملم
ونبهت المصلحة من تشكل ​السيول​ ساحلاً، ومن تشكل الجليد نهاراً ومساءً على ارتفع800 متر مع تساقط ​الثلوج​ أيام الأربعاء 17/2 والخميس 18/2 والجمعة 19/2، وذكرت انه على ​وزارة الاشغال​، و​قوى الامن​، ​الجيش​ و​البلديات​ التحضر ل​تساقط الثلوج​ مساء الثلاثاء على ارتفاع 800 متر، والأربعاء ١٧/٢ على ارتفاع 600 متر والخميس 18/20 على ارتفاع 500 متر وربما أقل خاصة في الشمال. واشارت الى انه على سكان الجبال التحضر لتساقط وتراكم الثلوج بدءً من 500 متر. ولفتت الى انه على أصحاب البيوت البلاستيكية بقاعاً وجبلاً تدعيم وتدفئة البيوت والانتباه من الرياح القوية.
وطلبت عدم سلوك ​الطرقات الجبلية​ (​ضهر البيدر​، ​ترشيش​، ​فاريا​...) من مساء الاثنين 15/2 الا السيارات الرباعية الدفع أو المجهزة بسلاسل معدنية، وعلى المعنيين تحضير الملح لرشه لإذابة الجليد نهاراً وليلاً خاصة يومي الأربعاء 17/2 والخميس 18/2. كما يطلب من الصيادين الانتباه من الأمواج طيلة الأسبوع المقبل.
ولفتت الى انه يطلب من المواطنين الانتباه من الأشياء التي تحملها الرياح وعدم الركن السيارات تحت الأشجار ولوحات الإعلانات.
تبلغ سرعة الرياح :
-صور: الاثنين قد تصل الى ٥٠ كلم/ساعة
الثلاثاء قد تصل الى ٨٠ كلم/ساعة
الأربعاء قد تصل الى ٧٠ كلم/ساعة
الخميس قد تصل الى ٨٠ كلم/ساعة
الجمعة قد تصل الى ٦٠ كلم/ساعة
العبدة: الاثنين قد تصل الى ٥٠ كلم/ساعة
الثلاثاء قد تصل الى ٨٠ كلم/ساعة أو أكثر
الأربعاء قد تصل الى ٦٠ كلم/ساعة
الخميس قد تصل الى ٦٠ كلم/ساعة
الجمعة قد تصل الى ٤٠ كلم/ساعة

الفنار: الاثنين قد تصل الى ٤٠ كلم/ساعة
الثلاثاء قد تصل الى ٧٠ كلم/ساعة
الأربعاء قد تصل الى ٥٠ كلم/ساعة
الخميس قد تصل الى ٧٠ كلم/ساعة
الجمعة قد تصل الى ٣٠ كلم/ساعة