مجموعة عمل التعليم المصغرة التابعة للأونروا - الاجتماع الثالث


بيروت ، 9 حزيران/ يونيو 2023

عُقد الاجتماع الثالث لمجموعة عمل التعليم المصغرة في الأونروا يوم الثلاثاء 6 حزيران / يونيو بحضور مديرة شؤون الأونروا في لبنان، الدكتورة دوروثي كلاوس، نائب المديرة السيدة ميرا طومسون، مديري مدارس الأونروا، إدارة التعليم في مكتب لبنان الاقليمي وفي المناطق.
بدأ الاجتماع بالاستماع الى ما جمعه مديرو المدارس من آراء بعد المشاورات التي أجروها مع المعلمين ومجالس الأهل بخصوص التوصيات الأخيرة والتي شملت (أ) تعليق الترفيع الآلي في مدارس الأونروا واعتماد علامة النجاح 8 من 20 في النتائج النهائية للسنة الدراسية حتى يتم ترفيع الطالب إلى الصف التالي و (ب) افتتاح العام الدراسي 2023-2024 للطلاب في شهر تشرين الأول/أكتوبر.
ناقش المشاركون في الاجتماع بعد ذلك موضوعين رئيسيين:
(1) محتوى التدريب الفني الذي سيتلقاه المعلمون في شهر أيلول/ سبتمبر: أكدت الدكتورة كلاوس على أهمية هذا التدريب في دعم المعلمين ومديري المدارس لتحديث معلوماتهم وتوفير مساحة لتبادل أفضل الممارسات حول كيفية التخفيف من تأثير الفاقد التعلمي على الطلاب. وشددت على ان " جميع المعلمين ومديري المدارس سيشاركون في أنشطة تعليمية مشتركة وسيتلقى معلمو المرحلة الابتدائية تدريباً من جامعة القديس يوسف. شددت الدكتورة كلاوس على أن هذا التدريب سيُمكن المعلمين من أن يكونوا متصلين عالميا وسيكسبهم أفكارا وتصورات متنوعة”. سيتم اعداد محتوى التدريب بالاشتراك مع مركز التطوير التربوي التابع للأونروا. كما سيقوم مركز التطوير التربوي باعداد وتصميم تدريب لمعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية وسينفذ داخل المدارس بدعم من المختصين التربويين.
(2) مشاركة مديري المدارس في عملية توظيف المعلمين (الجدد): تكمن أهمية هذا الامر في ضمان المساءلة في اختيار المعلمين المؤهلين وسيسمح ذلك لمديري المدارس بأن يشاركوا أفكارهم وتصوراتهم حول المؤهلات والمهارات المطلوبة لدى المعلمين الجدد لتلبية احتياجات الطلاب على أفضل وجه.
وخلال الاجتماع جرت نقاشات حول اعادة الطلاب الراسبين لصفهم ما سيوفر لهم مزيدًا من الوقت والدعم لتعويض واكتساب المهارات اللازمة للنجاح الأكاديمي. وسيتم في العام الدراسي المقبل اختبارفرضية أن اعادة الصف ستزيد من فرص نجاح الطلاب ما سيساعد بالتالي في عدم تسربهم. كما ناقش الاجتماع خيار تقديم التدريب المهني كبديل لاعادة السنة الدراسية في حال رسوب الطالب في الصف التاسع.
كما ناقش الاجتماع موضوع الغياب المتكرر للطلاب وأثره على تحصيلهم الأكاديمي ومتوسط الغياب المسموح به والذي قد يؤدي إلى الرسوب واعادة السنة الدراسية.
أكدت الدكتورة كلاوس أن اجتماعات مجموعة العمل المصغرة التابعة للأونروا ستظل منصة للنقاشات المثمرة حول مختلف الموضوعات الهامة المتعلقة بإصلاح التعليم في إقليم لبنان وذلك بهدف تحسين جودة التعليم ودعم نجاح طلاب الأونروا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق