مجموعة عمل التعليم المصغرة في الأونروا تعقد اجتماعها الثاني

بيروت، 26 أيار/مايو 2023

عقدت مجموعة عمل التعليم المصغرة اجتماعها الثاني يوم الجمعة 26 أيار/مايو 2023 لمتابعة القضايا التي تمت مناقشتها الأسبوع الماضي تحديدا سياسة ترفيع الطلاب وموعد بدء العام الدراسي المقبل. حضر الاجتماع مديرة شؤون الأونروا في لبنان، الدكتورة دوروثي كلاوس، ونائبها ميرا طومسون مع مديري مدارس الأونروا وادارة التعليم في مكتب لبنان الاقليمي وفي المناطق.
واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات التي تهدف إلى سد فجوات التعلم لدى الطلاب ومنها:
(أ‌) تعليق الترفيع الآلي: وكإجراء بديل أوصت مجموعة العمل المصغرة بأن الانتقال من صف إلى آخر عبر المراحل التعليمية يتطلب تحقيق علامة 8 من 20. بالنسبة للصفين التاسع والثاني عشر يعتمد النجاح على نتائج الامتحانات الرسمية.
يضمن هذا الاجراء نجاح الطلاب المستعدين للترفع للصف التالي بينما الطلاب الذين يعانون من مشكلة الفاقد التعلمي على مدى السنوات الماضية ستُمنح لهم الفرصة للتعويض والنجاح في العام الدراسي الجديد. يُظهر التحليل أن الطلاب الذين لا ينجحون في صفهم معرضون للرسوب في الصف التالي إذا لم يتم منحهم الفرصة لاعادة صفهم، مما يؤدي إلى وصولهم لحالة من الإحباط تدفعهم للتسرب من المدرسة. إن إعادة النظر في سياسة الترفيع الآلي وتقديم فرصة ثانية عادلة للطلاب الذين عانوا من مشكلة الفاقد التعلمي على مدى السنوات الماضية ستدعمهم لتحسين إنجازاتهم التعلمية الشاملة في جميع الصفوف وعكس النمط السائد للتسرب من المدرسة، خاصة بين الصبيان في الصف التاسع و الصفوف السابقة.
(ب‌) تقديم دعم إضافي للصفوف الأساسية والمدارس مع التركيز على مدارس الصبيان (الصفوف 7 و 8 و 9). تم تحديد اولوية أخرى تتمثل في اعطاء اهمية لجهوزية المدرسة والطلاب لدخول المدرسة وذلك بدءا من السنة الدراسية التي تلي العام الدراسي المقبل.
(ج‌) تفتح المدارس أبوابها للطلاب في بداية شهر تشرين الأول. سيُعطي ذلك وقتًا إضافيًا لمديري المدارس والمعلمين للتحضير لافتتاح العام الدراسي واجراء التشكيلات الصفية والمشاركة في التدريبات خلال شهر أيلول. كما أنه سيساعد في الحصول على صورة أوضح عن اعداد الطلاب في بداية العام الدراسي ما يسهل عملية التشكيلات الصفية.
وأكدت الدكتورة كلاوس أن إدارة التعليم في الأونروا ستتشاور مع المجتمع ومسؤوليه حول التوصيات المذكورة أعلاه قبل تنفيذها. وأضافت أن مجموعة العمل ستواصل مناقشاتها حول الأولويات الأخرى التي تم تحديدها في اللقاء الموسع الذي تم عقده في 2-3 أيار 2023.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق