عز الدين دعت الى تأمين المقومات اللازمة لإجراء الامتحانات الرسمية في لبنان


دعت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين وزارة التربية الى تأمين المقومات اللازمة لإجراء الامتحانات الرسمية في لبنان والى العمل لتجري الامتحانات ضمن بيئة مؤاتية ومتناسبة مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد.
عز الدين شددت على ضرورة وضع خطة حكومية متكاملة لمواجهة التحديات التي يمر بها القطاع التربوي في لبنان ولانقاذ العام الدراسي والامتحانات الرسمية، مؤكدة على أن المستوى التعليمي في لبنان شكل في السابق نقطة قوة وقيمة مضافة للبنان وساهم بتعزيز الرأسمال البشري اللبناني مشددة على ضرورة بذل كل الجهود للحفاظ على هذه الميزة اللبنانية. 
كلام عز الدين جاء بعد اجتماع لجنة المرأة والطفل النيابية الذي خصص لطرح مسألة الامتحانات الرسمية ولمعرفة مدى جهوزية الوزارة لهذا الاستحقاق الهام. 
الاجتماع الذي ترأسته عز الدين  حضره وزير التربية عباس الحلبي ومدير عام الوزارة وممثلين عن منظمة اليونيسيف وعدد من اعضاء اللجنة. 
واوضحت عز الدين ان وزارة التربية اتخذت الاجراءات المساعدة لاجراء الامتحانات مثل تخفيف عدد الدروس وتخفيض عدد ايام التدريس.، مضيفةً "هناك  مساعي تبذل من أجل تأمين التمويل اللازم الذي يبلغ ٣ مليون دولار لإجراء الامتحانات الرسمية التي تعتبر شرط ضروري للحفاظ على المستوى التعليمي والتربوي في لبنان".
  ولفتت الى وجود مفاوضات تجريها وزارة التربية مع منظمة  اليونيسيف لتأمين هذه الكلفة  بما فيها بدلات ومحفزات للاساتذة.
و أشارت عز الدين الى التحديات التربوية التي تراكمت خلال الفترة السابقة بسبب كورونا والازمة الاقتصادية والاضرابات التي شهدها القطاع وشددت على ضرورة تأمين كل المقومات التي تضمن حسن سير العملية التربوية وخاصة في المدارس الرسمية اضافة الى تطوير المناهج والالتفات الى الصحة النفسية للطلاب وتأمين التمويل الذي يحفظ القطاع التربوي  وينصف الاساتذة في القطاعين العام والخاص. 
عز الدين قالت ان المجتمعين توافقوا على ضرورة تنظيم مؤتمر يطرح التحديات التربوية يحضره كافة المعنيين بالعملية التربوية واشارت الى ضرورة معالجة كل الثغرات التشريعية ذات الصلة.
 
ودعت لوضع ضوابط لعملية دولرة الاقساط في المدارس الخاصة ومعالجة الثغرة التشريعية التي تحد من قدرة وزارة التربية على التأثير في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق