إحياء ذكرى النكبة الـ 75 بمعرض تراثي فني في برج البراجنة

 

وكالة القدس للأنباء – مصطفى علي
تحت رعاية دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في "منظمة التحرير الفلسطينية" و اللجان الشعبية في مخيم برج البراجنة، و بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الأهلية، أحيا اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، اليوم السبت، ذكرى النكبة الفلسطينية الـ٧٥ ، بمعرض تراثي فني،  وبحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية. وبمشاركة المكتب الحركي للفنانين التشكيليين في منطقة بيروت.وبحضور  شعبي و جماهيري غفير من أبناء شعبنا الصامد المحتسب في مخيمات  اللجوء  والشتات و بمشاركة كبار السن والأطفال والشباب وجميع الأجيال المتعاقبة.
 كما تخلل إحياء الذكرى كلمة لكل من اللجان الشعبية و المؤسسات، وايضا شارك المكتب الحركي للفنانين التشكيليين في منطقة بيروت برسوم وطنية و لوحات كاريكاتير وبعض اللوحات التشكيلية إلى جانب بعض المصنوعات التراثية.
وفي هذا السياق، لفت فنان الكاريتير الفلسطيني، ماهر الحاج، في حديثه لـ"وكالة القدس للأنباء"، إلى  أن "المشاركة في المعرض هو  تثبيتًا لحقنا المسلوب بقوة السلاح، حيث تم اغتصاب أرضنا المباركة و سلبها على أيدي قوات الاحتلال الغاشمة وعصابات الصهيونية وارتكابها مجازر دموية بحق أبناء وأمهات وأطفال الشعب الفلسطيني الأعزل و تآمر بريطانيا على حقوق شعبنا الثابته في حقه بأرضه، ولأن المخيم هو عنوان ومحطة العودة قامت الجمعيات والمؤسسات بعرض لوحات فلكلور فلسطيني من موروث تراثنا الشعبي الفلسطيني العريق من لوحات فنية تخللها عروض الدبكة والرقصات التراثية إلى جانب عرض مسرحي يحاكي واقع  النكبة".
وقال: " إن هذا الإصرار على إحياء الحق الفلسطيني لهو خير دليل على تمسك الشعب الفلسطيني في حقه الغير قابل للتفاوض ولا يسقط بالتقادم، وهو العودة باذن الله و التحرير في ظل الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على كامل الأراضي التاريخية لفلسطين".
وأضاف: "نحن هنا كفنانين فلسطينيين نشدد على التمسك بالثوابت الوطنية والإرث الفني الذي تركه لنا الفنانون الشهداء، وسنكمل المسيرة حاملين راية الوطن في عيوننا، ولن نحيد عن حقنا لأننا نؤمن أن الفن هو رسالة الإنسان لأخيه الإنسان وما أجملها من رسالة للعالم أن تكون فلسطين هي عنواننا و قضيتنا وهدفنا. وأخيرًا الحرية كامل الحرية  للأسرى الفلسطينيين  في سجون الاحتلال ".
وختم الحاج كلامه، موجهًا التحية لمجاهدي سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية الذين مرغوا أنف العدو الصهيوني بالوحدة والعزيمة والإصرار، والرحمة للشهداء القادة والمدنيين النساء والأطفال والشفاء العاجل للجرحى، كما قدَم الشكر إلى الدكتور  أحمد أبو هولي رئيس دائرة شؤون اللاجئين على دعمه لأهله في الشتات و لجهوده الجبارة في إيصال صوت الحق الفلسطيني في كل المحافل العربية و الدولية و على رعايته الكريمه لفعاليات احياء يوم النكبة الـ٧٥".

9af4266e-f791-40f0-8afb-7b0d9c0df4df
6cb972ad-6b54-4c03-a083-4b415258e098
3ac2e2fb-7d5d-408a-bcd3-0e6050a79c57


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق