رحيل القائد الوطني الكبير والمخضرم الشهيد سليم أديب الزعنون

 


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا "صدق الله العظيم .

 

رحيل القائد الوطني الكبير والمخضرم الشهيد سليم أديب الزعنون--

فقدت فلسطين وحركة فتح أحد مؤسسيها القامة الوطنية الكبيرة، ومن الرعيل الأول للحركة وهو الذي قاتل في سبيل فلسطين مدافعاً عن الثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، وكان فارساً شجاعاً مقداماً صبوراً، عشق فلسطين وثراها وناضل من أجلها، هو السياسي والقانوني الفلسطيني الكبير القائد / سليم أديب سليم الزعنون (أبو الأديب)، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، الذي فاضت روحه الى بارئها مساء يوم الأربعاء الموافق 14/12/2022م في العاصمة الأردنية عمان  بعد صراع مع المرض، ومسيرة حافلة بالنضال والعمل والتضحيات.

 

ولد المناضل / سليم أديب سليم الزعنون بتاريخ 28/12/1933م في مدينة غزة وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الأمام الشافعي، وبرزت موهبته في الخطابة منذ صغره حيث كان متفوهاً وصاحب موهبة، فترأس لجنة الخطابة في المدرسة عام 1946م، بعد إِنهاء دراسته حصل على الثانوية العامة، سافر الى مصر والتحق بجامعة القاهرة كلية الحقوق، ثم التحق بجامعة القاهرة العام 1955، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا قي الحقوق سنة 1957، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي 1958 .

الشهيد سليم الزعنون متزوج وله من الأبناء (أديب – هشام – رامي – مها – منى)، وشقيق كلٍّ من الدكتور/ رياض الزعنون وزير الصحة الأسبق ومحمد والدكتور/ رفيق وحنان ورحمة والمرحومة نوال والمرحومة رنده.

 

محطات مضيئة في حياة القائد الوطني الفلسطيني الكبير:- سليم الزعنون أبو الأديب

 

تولى سليم الزعنون موقع السكرتير العام لرابطة الطلاب الفلسطينيين بالقاهرة خلال دراسته الجامعية 1954-1955، وشارك عامي 1956 و1957 في قيادة المقاومة الشعبية في قطاع غزة أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

أصبح الزعنون نائبا لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني سنة 1969، وشغل منصب رئيس المجلس بالوكالة في 1993-1996، حيث انتخب بالإجماع رئيسا للمجلس في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت بمدينة غزة عام 1996.

ترأس لجنة الدستور الفلسطيني عام 2011، ولجنة إعداد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني المنبثقة عن اتفاقية القاهرة 2011.

 ثم انضم الزعنون لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح وأصبح معتمدها في الكويت والخليج، وأعيد انتخابه عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح عام 2009.

نَظَم الأخ / أبو الأديب الشعر وهو في بداية شبابه وقد صدر له العديد من الدواوين نذكر منها :-

1- يا أمةَ القدس عام 1995./  2- هكذا نطق الحجر عام 2000م.

3- نجوم في السماء عام 2001م. / 4- آخر القطاف .

 

 

 

كذلك صدر له العديد من الكتب نذكر منها :-

1- التحقيق الجنائي (جزأين) عام 2000م.

2- دراسات قانونية – برلمانية وسياسية عام 2001م.

3- السيرة والمسيرة – مذكرات سليم الزعنون (أبو الأديب) عمان 2013م.

مُنِحَ من السيد الرئيس / محمود عباس (أبو مازن) رئيس دولة فلسطين وسام نجمة القدس تقديراً لدوره النضالي والوطني.

 ))يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ((

وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

 نتقدم بأحر التعازي واصدقها إلى سيادة الرئيس أبو مازن واللجنة المركزية، والمجلس الثوري، وافراد أسرة الشهيد المرحوم، ونسأل المولى عزَّ وجل أن يرحم شهيدنا، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان وطول العمر والبقاء.

ونؤكد باسم شعبنا في لبنان وباسم أبناء حركتنا المكافحة ومازالت، بأن نظلَّ على وفائنا للشهداء الابطال والمناضلين الأسرى والجرحى. وسنظل أوفياء ومخلصين لكل الذين ضحوا من أجل فلسطين ومقدساتها، وسيظل الشهيد الزعنون أبو الاديب عنواناً في مسيرتنا النضالية التي تأثرت بمنهجيته ، وانتمائه، و هوفي وجداننا ونبراساً لنا قي مسيرتنا حتى النصر والعودة مهما طال الزمن.

المجد والرحمة للشهداء الابرار.

والعزة والكبرياء والصمود لأسرانا البواسل .

والشفاء بإذن الله للجرحى والمعوَّقين.

والعودة القريبة لأهلنا المشردين المصرِّين على العودة.

وانها لثورة حتى النصر

حركة فتح إعلام الساحة اللبنانية

16/12/2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق