بيان صادر عن الحراك الفلسطيني الموحَّد المستقل


 بيان صادر عن الحراك الفلسطيني الموحَّد المستقل
إلى هيئة العمل المشترك في صيدا 
الحراك الموحد خارج الإجماع الوطني ومدير الأونروا في صيدا رمز لهذا الإجماع...
أكثر من ست بيانات أصدرتها الفصائل مركزيا في لبنان ومحليا في صيدا ومعها بعض الحاشية من لجان شعبية وهيئات نقابية تدين تصرف الحراك بالتوجه إلى مكتب المنطقة الأونروا في صيدا وذلك إحتجاجاً على قرار مستغرب للدكتور إبراهيم الخطيب مدير خدمات الاونروا لمنطقة صيدا بمنع عمال النظافة من تجميع القمامة ورفعها من مخيم عين الحلوة وللمرة الثانية خلال اسبوع في ظل أزمة الكوليرا..
حجته أن الحراك الموحد المستقل يقفل موقف السيارات في صيدا ويمنع أو يحاول أن يمنع موظفي مكتب لبنان من التوجه إلى عملهم في خطوة احتجاجية أسبوعية لمواجهة سياسة الأونروا واستخفافها الذي بات واضحاً انه متعمد بمعاناة اللاجئين باستثناء بيانات إعلامية متعاطفة.
يهمنا تسليط الضوء على بعض الملاحظات السريعة.
عندما تتفهم القوى الأمنية اللبنانية معاناة شعبنا وتتنكر لها الفصائل واللجان الشعبية وممثلي موظفي الأونروا
فأولاً..
الشكر من قبل الحراك لضباط وافراد القوى الأمنية اللبنانية المواكبة لتحركاتنا في مكتب صيدا ولا سيما يوم أمس وتعاطفهم الواضح مع معاناتنا واحترامهم لمناقبيتنا والتزامنا بالقوانين.
ولو صح ما يقوله مدير المنطقة وتلقفته بيانات الفصائل لكان أول من اتخذ إجراءات ميدانية هم القوى الأمنية اللبنانية
التي نقدر عالياً مناقبيتها ومهنيتها وانسانيتها ..
ونأمل أن تكون حكما ونأمل من أصحاب البيانات أن يتبينوا الحقائق.
ثانيا..
لا شك من أن القيادة السياسية والفصائلية مركزيا في لبنان وفي صيدا قد علمت أن مدير منطقة صيدا قد اوقف الاسبوع الماضي عمليات رفع القمامة في عين الحلوة ومع ذلك لم نسمع مجرد ملاحظة حتى لا نأمل ببيان.
إن عقاب مئة ألف في المخيم وفي زمن الكوليرا لم يهزكم فقط هزكم لدرجة ست بيانات في أقل من ساعة وضع بضع اكياس من النفايات في مكتب مدير المنطقة في رسالة على استهتاره بحياة الناس في زمن الكوليرا ومنع فريق النظافة للمرة الثانية خلال اسبوع من العمل على جمع النفايات من المخيم.
أطنان النفايات المكدسة وسط آلاف الناس مجرد مسألة عادية في حين كيس من النفايات لشخص واحد استدعى كل هذا الاستنفار.
ثالثا...
ملفت بيان منطقة صيدا الذي يتهم فئة من الناس هم الحراك الموحد المستقل من انهم خارج الإجماع الوطني.
نسألكم ما هو الإجماع والفصائل في انقسام سياسي على مدار خمسة عشر عاما على خيارات سياسية ووطنية اي أن الحالة الفلسطينية تفتقد الإجماع الوطني منذ أكثر من خمسة عشر عاما والواضح انها ستبقى على ذلك حتى زوال الكيان يوما، ما هذا من حيث الأصل والمبدء. 
اما من حيث القضايا الصغيرة المحلية وانتم اي الفصائل في صيدا تتعطل اجتماعاتكم وتلاقيكم أكثر من حيث الزمن على اتفاقكم وعملكم المشترك غير قادرين على توحيد اللجان الشعبية وغير قادرين على وقف إطلاق النار في الهواء في المناسبات العامه والخاصه والاشتباكات وترويع الناس الخ....
تنهون الحراك عن القيام بالاعتصام داخل مركز رغم الحرص على أن يبقى مفتوحا للمراجعات وهذا ما كان لمدة أسبوعين وبإمكانكم مراجعة الموظفات والموظفين ولكن عندما عاد مدير المنطقة من إجازته طلب منهم عدم مزاولة العمل من المركز..
نريد أن نسألكم ألم تقفلوا موقف السيارات لأكثر من شهر احتجاجا (نظريا) على تقليص الخدمات ايام ماتياس شمالي واقفال مراكز أخرى....الخ....
لسنا في وارد استعراض ولكن ما هي معايير الخروج عن الإجماع هل المطلوب أن كل فرد يهتم بشؤونه الخاصة ويدير الظهر لمعاناة شعبه واستهتار الأونروا.. 
ام المطلوب من كل محتاج أو صاحب قضية أن يتحول لمتسوّل .
هل تعلمون يا أصحاب الإجماع كم جائع في مخيمكم وكم طفل يذهب بدون مصروف إلى مدرسته؟
رابعا....
نقول لأصحاب شهادات الإجماع الوطني نحن نقبل أن يحصل كل سكان المخيم عل مخصص شهري مثلكم ونعدكم أن نقعد ساكتين ومسحجين لكم عندها طوال الوقت.
ان إجماعكم لا يهمنا والذي بات واضحا جدا انه يغطي على الفساد والفشل الاداري في مؤسسة الاونروا فقط ، من اجل الحفاظ على ازلامكم فيها والحفاظ على امتيازاتكم من خدماتها ووظائفها ، وهو ما يؤكد عرقلتكم المباشرة والحقيقية لحل العديد من الملفات الخدماتيه لاهلنا.


الحراك الفلسطيني الموحَّد المستقل ١١-١١-٢٠٢٢

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق