ما هو مرض الانسداد الرئوي؟

 
يعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين، حيث تشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوُّن المخاط (البلغم) والأزيز.


وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة، وغالبًا ما تنبعث من دخان السجائر يكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى، وفق (مايو كلينك).

إنَّ انتفاخ الرئة (النُفاخ) والتهاب القصبات المُزمن هما الحالتان المرضيتان الأكثر شيوعًا اللتان تسهمان في الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن تحدث هاتان الحالتان عادةً معًا ويمكن أن تختلفا في شدتهما بين الأفراد المصابين بداء الانسداد الرئوي المزمن.


التهاب القصبات المزمن هو التهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) بالرئتين وإليها ويتميز هذا المرض بالسعال اليومي وتكوُّن المخاط (البلغم).

انتفاخ الرئة هو حالة مرضية تتعرض فيها الحويصلات الهوائية الموجودة في نهاية أصغر الممرات الهوائية (القصيبات) في الرئتين للتدمير نتيجة للتعرض الضار لدخان السجائر والغازات والجسيمات المهيجة الأخرى.

على الرغم من أن داء الانسداد الرئوي المزمن مرض تقدمي يتفاقم بمرور الوقت، فإنه - أي داء الانسداد الرئوي المزمن - مرض قابل للعلاج ويستطيع معظم الأشخاص المصابينبداء الانسداد الرئوي المزمن - مع الإدارة السليمة للمرض - أن يسيطروا جيدًا على الأعراض ويتحكموا في جودة حياتهم، فضلًا عن تقليل مخاطر التعرض للحالات المرضية المصاحبة الأخرى.

الأعراض:

غالبًا لا تظهر أعراض داء الانسداد الرئوي المزمن إلا بعد تعرض الرئة لضرر كبير، وعادةً ما تتفاقم بمرور الوقت، خصوصًا إذا استمر التعرض للتدخين.

قد تتضمن مؤشرات وأعراض داء الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

ضيق النفس، خصوصًا في أثناء الأنشطة البدنية.

الأزيز.

ضيق الصدر.

سعال مزمن قد ينتج عنه مخاط (بلغم) قد يكون شفافًا أو أبيض أو أصفر أو مائلًا إلى الأخضر.

عدوى الجهاز التنفسي المتكررة.

قلة النشاط.

فقدان الوزن غير المتعمَّد (في المراحل اللاحقة).

تورم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين.

من المرجح أن يُعاني الأشخاص المصابون بداء الانسداد الرئوي المزمن نوبات تسمى نوبات التفاقم، تصبح الأعراض خلالها أسوأ من النمط اليومي المعتاد وتستمر عدة أيام على الأقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق