مكتب المرأة الحركي في منطقة الشمال ينظم محاضرةً صحيةً عن الكوليرا في البداوي


 وبالتنسيق مع "مستشفى صفد" التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، نظم مكتب المرأة الحركي في منطقة الشمال محاضرةً صحيةً توعويةً بعنوان "الكوليرا وطرق الوقاية منها"، وذلك يوم الأربعاء ٢٦-١٠-٢٠٢٢ في قاعة الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي.

تقدم الحضور أمينة سر مكتب المرأة الحركي في الشمال الأخت زينب هنداوي، د.إبراهيم غنيم، وفعاليات نسائية، وأخوات من المكتب المرأة الحركي.

استهلت المحاضرة الأخت زينب هنداوي بكلمة ترحيبية بالدكتور إبراهيم غنيم وبالحضور الكريم. 

ثم ألقى د.إبراهيم غنيم محاضرةً صحيةً عن الكوليرا، بدأها بالتعريف عن هذا المرض، فهو مرض حاد ومعدي لا تتعدى مدته خمسة أيام، حيث تسببه جرثومة الكوليرا التي تنتقل من خلال الأطعمة والمياه الملوثة. 

وتابع: إنه يتميز بوجود إسهال شديد وإذا لم يعالج  يؤدي إلى الموت، حيث ينتشر المرض في المناطق التي تكثر فيها الحروب والأوبئة والمجاعات، وتتراوح فترة الحضانة لهذا المرض من يومين إلى ستة أيام.

وتحدث غنيم عن كيفية الوقاية من هذا المرض، وهي بغسل الفاكهة والخضار جيداً وإضافة مادة معقمة في مياه الشرب والتأكد من صحتها وغسل اليدين جيداً بعد دخول المرحاض.

وأكد، على أن الأكثر عرضة للمرض هم الأشخاص ذو مناعة قليلة، وإن لقاح الكوليرا ليس فعالاً وهو لا يؤدي إلى العلاج الكامل ومن الممكن أن يصاب المريض بهذه الجرثومة عدة مرات، وعلى المريض التوجه إلى المستشفى في حال ظهور عوارض لتلقي العلاج.

هذا وقد لاقت هذه المحاضرة إرتياحاً كبيراً لدى الأخوات من كثرة المعلومات الصحية المفيدة، حيث كان هناك تساؤلات منهن وتم الإجابة عليها جميعها من قبل د. إبراهيم غنيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق