حاجْ بلاستيك مبادرة بيئية شبابية في مخيم البداوي شمال لبنان

 


بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أطلقت جمعية "النجدة الاجتماعية" وهي جمعية فلسطينية محليّة ناشطة في المخيمات، مبادرة "حاج بلاستيك" الرامية إلى تعزيز الوعي بأهمية الحد من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام ومكافحة التلوث البلاستيكي.
وتدفع المبادرة، إلى التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية، والتوعية حول أهمية فرز النفايات وإعادة التدوير، ونشر الوعي حول مخاطر البلاستيك. وقامت بتوزيع 350 كيساً قماشياً على سبيل التجربة للتقليل من استخدام الاكياس البلاستيكية.
17-1.jpg
وأشارت منسقة الجمعية في مخيم البداوي هناك العينين، إلى أنّه سيتم وضع مكبات في 13 منطقة في المخيم، اعادة دهان وتنظيف وتشجير 5 احياء في المخيم، اضافة إلى ورشة توعية حول مخاطر استخدام البلاستيك، واهمية فرز وتدوير النفايات.
وفي تصريح لمسؤول التواصل والإعلام في جمعية النجدة جمال صبري وصل لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قال إنّ مبادرة "حاج بلاستيك" تهدف الى الحد من استخدام المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرّة واحدة.
ونوّه صبري، إلى أهميّة الحملة من أجل التوعية حول أهمية فرز النفايات وإعادة التدوير، ونشر الوعي حول مخاطر البلاستيك وإيجاد بدائل له والدفع بسلوك المجتمع المحلي للبدء بإحداث تغيير والحفاظ على نظافة المخيم.
وأشار إلى اهمية اعتماد إنتاج أكياس بديلة للأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، وذلك من عملية إعادة التدوير للقماش، حيث ممكن أن يوفر ذلك انتاج فرص عمل من خلال إنشاء عدد من ورش الخياطة لتمكين النساء في هذا المجال، وفرز النفايات البلاستيكية يحقق مردود اقتصادي ولو بشكل بسيط.
وتأتي هذه المبادرة، في ظل غياب نُظُم إدارة النفايات وغياب الوعي الكافي بخطورتها من قبل السكان، فضلاً عن عدم توحيد الجهود بين أفراد المجتمع المحلي والجمعيات الأهلية والجهات المعنية. بحسب جمعية النجدة الاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق