وفد الشبكة الأوروبية يعايش واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

 


زار وفد من "الشبكة الآوروبية للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين" (منظمة أهلية)، مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الأسبوع الماضي، بالتنسيق مع منظمة "ثابت" لحق العودة ومقرها بيروت.

واطلع الوفد على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والظروف الإنسانية التي يعانون منها، في ظل تردّي أوضاعهم الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية.

وقال منسق عام الشبكة الآوروبية في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، علي شتيوي، إن فكرة تأسيس الشبكة تقوم على شباب الجيل الثالث والرابع من فلسطينيي آوروبا، حيث يتم اطلاعهم عن قرب ومن خلال معايشة مباشرة؛ على واقع مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ليصبحوا سفراء لهم في آوروبا.

فيما أكد مدير منظمة "ثابت" لحق العودة، سامي حمود، أن زيارة وفد الشبكة الآوروبية، يأتي ضمن برامج تنسيقية بين الشبكة الأوروبية ومنظمة ثابت، لتعزيز التواصل المشترك والتشبيك، لخدمة قضايا اللاجئين الفلسطينيين، في مخيمات وتجمعات لبنان.

وزار وفد "الشبكة الآوروبية" عدة مؤسسات فاعلة في لبنان، تخدم اللاجئين الفلسطينيين، واطلع على دورها ومهامها الاجتماعية والإغاثية، من بينها المتحف التراثي، والمكتبة الوطنية في تجمع المعشوق للاجئين الفلسطينيين، ومؤسسة هوية لتوثيق جذور العائلة الفلسطينية في صور، وجمعية الحولة في مخيم برج الشمالي، ومدرسة "المنصورة"  في تجمع  "القاسمية" جنوب لبنان.

كما زار الوفد الهئية"302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، ومركز "رؤى الخير"، و"دار الشيخوخة النشطة" في مخيم برج البراجنة، وسط بيروت.

وضمن الفعاليات، شارك الوفد في زيارة ميدانية للنصب التذكاري لشهداء مجزرة صبرا وشاتيلا، في ذكراها الأربعين، وتجولوا في أزقة المخيم الفلسطينية في جنوب ووسط لبنان.

ويعيش  في لبنان نحو 200 ألف لاجئ فلسطيني، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً، ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق