قرانا الباقية فينا.. مشروع يعرف الأطفال الفلسطينيين على قراهم المهجرة من خلال قصص

 


وكالة القدس للأنباء - ملاك الأموي

تعتبر القضية الفلسطينية أطول قضية لجوء في التاريخ، حيث بدأت منذ العام 1948 ولا تزال قائمة حتى اليوم، وعلى الرغم من الشعار الذي أطلقه، أحد قادة الاحتلال، "دافيد بن غوريون"، أن "الكبار يموتون والصغار ينسون"، إلا أن هذا الشعار تحطم تحت أقدام الأطفال، الذين أعادوا صياغته، لينسفوا هذه المقولة، ويثبتوا للعالم أجمع أن حب فلسطين ترضعه الأم لطفلها وهو لايزال جنيناً.. واليوم يندفع مئات الأطفال المهجرين في أراضي 48 المحتلة إلى القرى المهجرة فيها، ليستمعوا إلى قصص أجدادهم قبل النكبة، ضمن مشروع "قرانا الباقية فينا"، الذي أنشيء بدعم من مؤسسة "التّعاون"، من تأليف مديرة "مركز الطفولة"، نبيلة إسبانيولي، وهي قصص تعنى بقضية القرى الفلسطينية المهجرة، وتروي حكاية أبطال فلسطينيين أمثال: الشاعر محمود درويش، والرسام ناجي العلي، ويقوم بسرد القصص، ثلاثة أشخاص، من بينهم: الحكواتية سمر أبو الهيجاء، التي تسرد الأحداث بطريقة مبسطة وممتعة، لتعريف الأطفال بالقرى الفلسطينية المهجرة، وإقرار حقهم بالمعرفة وتعزيز انتمائهم لأرضهم.

وفي هذا السياق، تحدثت مركزة مشروع "هويتنا وكياننا- تحت الزيتونة" الذي يديره "مركز الطفولة"، الحكواتية، سمر أبو الهيجاء، لـ"وكالة القدس للأنباء"، عن المشروع قائلة: إنه "انطلق مشروع "هويتنا وكياننا - تحت الزيتونة"، بعد إصدار حقيبة قصص الأطفال "قرانا الباقية فينا"، للكاتبة نبيلة اسبانيولي، مبينة أن "الحقيبة تحتوي حالياً على أربع قصص أطفال وهم: "شاعر البروة"، و "رسام الشجرة"، و"صياد البصة"، وانضمت منذ سنة قصة جديدة للمجموعة بعنوان "فراشة الناصرة"، كاشفة عن أنهم "بصدد إصدار القصة الخامسة من المجموعة بعنوان: "سر صفورية"، وستبصر النور قريباً".

وأشارت إلى أن "المشروع بدأ سنة 2017، عندما كتبت نبيلة القصص الثلاث: الأولى، في سلسلة "قرانا الباقية فينا"، والتي كان الهدف منها أن يكون هناك قصص للأطفال تتحدث عن القرى المهجرة، لأن المكتبة العربية بشكل عام، هي مكتبة أدب أطفال، والمكاتب في المجتمع الفلسطيني، بمختلف المناطق سواء بالضفة أو بغزة أو بالداخل الفلسطيني، تفتقر إلى وجود كتب تحاكي الأراضي والمناطق الفلسطينية، مثل القرى المهجرة وشخصيات فلسطينية وطنية مختلفة"، مؤكدة أن "الهدف الأساسي هو أننا نريد تعريف أطفالنا بقصتهم وروايتهم وجذور أجدادهم، وجذور كل بيت وكل عائلة، ولماذا الذي يسكن في الناصرة أصله من قرية معلول، ولماذا هجروا من أرضهم، رغم كل الظروف التي نمر بها، وكل التضييق ومحاولة الاحتلال طمس الرواية الفلسطينية، وإبعاد أطفالنا قدر المستطاع عن معرفة قصتهم".

وبينت أن "هدف المشروع واضح، وهو حق الأطفال الفلسطينيين في معرفة قراهم، ومحاولة منا في "مركز الطفولة"، على تعزيز انتمائهم وربطهم مع الأرض والمكان"، موضحة أن الفكرة نبعت "عندما كانت الكاتبة نبيلة في رحلة بشمال فلسطين المحتلة، قريبة من شط قرية البصة المهجرة، وكان معها أطفال من العائلة ذات صلة بها، وكانوا في طريقهم من الناصرة للبصة والطريق كانت طويلة، فأرادوا أن يسمعوا قصة، ولم يكن معهم كتاباً، فبدأت نبيلة بسرد قصة عن البيئة الموجودة حولهم.. عن الشاطئ والبصة، في محاولة منها لتعزيز معرفة الأطفال بالمنطقة الجغرافية الموجودين فيها، ومن هنا نبعت الفكرة، خاصة وأنه لا يوجد قصص عن البصة، والبروة، والشجرة، ومعلول، وغيرها..، موضحة "أعتقد أن هناك أكثر من 500 قرية مهجرة، دمرت وهجر أهاليها سنة 1948، واليوم أهالي هذه القرى موجودة في الشتات بشكل عام، سواء بالعالم أو في المخيمات الفلسطينية في لبنان والأردن وغيرها..، أو حتى كانوا نازحين من قراهم إلى مناطق أخرى في فلسطين، وعدد كبير من الفلسطينيين ما زال موجوداً حتى اليوم في أراضي 48، كانوا في بلدات وقرى مهجرة".

ربط الأطفال بهويتهم وتعزيز الإنتماء

 وقالت "نحن نعمل في هذا المشروع بهدف تعريف الأطفال بالأماكن والشخصيات الفلسطينية، وربطهم بالهوية، وتعزيز الانتماء، من خلال تعميم القصص، وأن تكون موجودة بين الأهالي والأطفال، وبدأنا في "مركز الطفولة" بإطلاق مشروع "هويتنا وكياننا - تحت الزيتونة"، من أجل تعميم هذه القصص، ونحن نحاول الوصول إلى الأطفال الفلسطينيين لسرد القصص لهم أينما كانوا، سواء بالروضة أو بالمدرسة أو بالبيت، أو حتى لو كانوا يلعبون تحت الزيتونة"، مشيرة إلى أن "هناك طاقماً يقوم بهذه المهمة، مكوناً من ساردات قصة (حكواتيات)، وفنانين تشكيليين هم: الفنانة المسرحية، ساردة القصة هيام دياب، والفنان التشكيلي، جابر عباس، وأنا بدوري مركزة المشروع وحكواتية أيضاً، ونحن الثلاثة كنا طاقماً كبيراً، وعندما انطلق المشروع بدأ وباء كورونا الذي صعب الأمور علينا، وأصبح التعليم عن بعد، والزيارات للأطفال بدل من أن تكون في  الروضات والبساتين وتحت الزيتونة، أصبحت عن طريق منصة "زوم"، ونتواصل مع المدارس والجمعيات من أجل استضافتنا، من خلال هذا البرنامج".

 وبينت أنه "بفترة الحجر المنزلي، استطعنا إنجاز 200 عرض، وبعد الحجر عدنا إلى حياتنا الطبيعية، وعدنا إلى العرض بشكل مباشر في المدارس، مثلاً كانت زميلتي هيام دياب، تسرد قصة شاعر البروة التي تتطرق إلى شاعر البروة المهجرة وشخصية الشاعر، محمود درويش، موضحة أن "كل القصص بالعادة تبدأ ب (كان يا ما كان)، أما قصتنا تبدأ ب (كان يا مكان)، وذلك تأكيداً على المكان"، مضيفة: "وبعدها نقوم بفعالية فنية مع الأطفال مباشرة عن القصة، وأنا كنت أسرد قصة رسام الشجرة، التي تتطرق إلى قرية الشجرة المهجرة، وشخصية الرسام ناجي العلي، وبعد سرد القصة يقوم زميلنا جابر بإقامة نشاط مع الأطفال، يدربهم من خلاله على رسم شخصية حنظلة، بعد محادثة عن هذه الشخصية الرمزية، وإقامة مجسم لقرية الشجرة".

وأوضحت "نحن في "مركز الطفولة" نرى أن دورنا هذا له أهمية بالغة في تعريف الأطفال بالقرى المهجرة، وإحقاق حقهم بالمعرفة، ونحن اليوم تحت ضغط وتهديد من طمر وطمس الرواية، وخوفنا من عدم معرفة الأجيال القادمة بالحقيقة، وبالذات نحن في الداخل الفسطيني، طلابنا تابعين لـ"وزارة التعليم الإسرائيلية"، التي من غير مصلحتها التحدث بالقرى المهجرة، وتعريف الطلاب بالحقيقة، وخاصة أن المعلمين الفلسطينيين تابعين مهنياً لهذه الوزارة، وغير مسموح لهم القيام بهذا الدور، والتطرق لموضوع القرى المهجرة والنكبة، لذلك نحن كجمعية مستقلة، نقوم بهذا الدور، وبنفس الوقت نكون قادرين على تأمين حماية لنا، وللطواقم التي نتعامل معها".

وعن القصص، قالت: إن "القصص من ناحية أدب الأطفال، هي قصص خيالية، مثلاً قصة محمود درويش، وناجي العلي، ومي زيادة لم تكن بالحقيقة الكاملة قصة طفولتهم، وفعلياً لا يوجد معلومات حقيقية ومهمة فيها، وعادة ما تنتهي القصة بقول: "وهاي حكايتي حكيتها، وعليكم رميتها، وهالقصة كلها خيال بخيال ما عدا حقيقة وجود قرية الشجرة وولادة الرسام الفلسطيني، ناجي العلي فيها"، فنحن نذكر فقط إسم البلد وإسم الشخصية، والفكرة أننا نتيح للأهل أن يقوموا بإنشاء مشروع عن هذا البلد، ويبقى العمل على عاتق الأهل والمربيات، فهي فرصة أيضاً لقضاء وقت نوعي مع الأطفال والأهالي، ليستطيعوا تطوير المحادثات، وينتجوا معاني، ويستكشفوا معرفة مع بعضهم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق