حسن يزور مخيم مار الياس ويناقش مهام لجنة الحوار والقضايا الملحّة للاجئين الفلسطينيين


 
زار رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور باسل حسن مخيّم مار الياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت اليوم الأربعاء 24 آب/ أغسطس، والتقى امين سر فصائل منظمة التحرير فتحي أبو العردات، ناقش خلالها مهام لجنة ومسارات معالجة القضايا سواء المتعلقة بمعيشة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ذات البعد الانساني والاجتماعي، وتلك المتعلقة بتحصيل الحقوق الاجتماعية والانسانية وفي المقدمة حق العمل والتملك.
وأكّد حسن خلال الزيارة، أنّ مشروع تغيير بطاقة الهوية للاجئين الفلسطينيين في لبنان المكتوبة بخط اليد، بأخرى "بيومتريّة" يجري إنجازه وأصبح في مراحل متقدّمة.
إضافة إلى مناقشة سلسلة المشاريع التي وضعتها اللجنة ضم جدول اعمالها، وأبرزها معالجة مشكلة العقار 39، في مخيم نهر البارد، ومشروع المحطّة الكهرومائية والذي سيفيد مخيم نهر البارد بالتغذية الكهربائية لفترة لا تقل على 8 ساعات اسوةً بجواره.
وقال حسن، إنّ المهام وتنفيذ رؤية اللجنة، "تحتاج إلى إعادة هيكلة لجنة الحوار، وتوظيف المقدرات المتوفرة لديها وفق الاصول، بما يضمن تنفيذ الرؤية المستقبلية وإنجاز المهام الملقاة على عاتق اللجنة."
وأشار إلى أن لجنة الحوار، ستعتمد بشكل كبير على فريق العمل المكون من مندوبين عن 13 وزارة لبنانية، وأن في المرحلة القادمة سيكون هدف اللجنة  تنفيذ ما تم التوافق عليه بين مختلف القوى والأحزاب اللبنانية، والذي تضمنته الرؤية اللبنانية الموحدة للتعامل مع للوجود الفلسطيني في لبنان.
يذكر أنّ "لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" عام 2005، بقرار من الحكومة اللبنانية والحاقها بمكتب رئاسة الحكومة تأكيدا لربطها مباشرة بموقع القرار الحكومي الأول، ومن مهامها، معالجة المسائل الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية والأمنية داخل المخيمات وللفلسطينيين المقيمين في لبنان بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق