صفا أطلق موسوعة معتقل الخيام

 

لمناسبة الذكرى ال 21 لإغلاق معتقل الخيام، أحيا مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب الذكرى الـ 21 لإغلاقه، أمام بيت الامم المتحدة الاسكوا في بيروت وذلك يوم الاحد ٢٤ أيار ٢٠٢١.
وقد أطلق رئيس المركز محمد صفا موسوعة المعتقل القصة الكاملة، بمشاركة الممثلة الاقليمية لمفوضية حقوق الانسان في الامم المتحدة رويدا الحاج، وأحزاب وهيئات وفصائل فلسطينية، واسرى واسيرات، ومواطنيين وحقوقيين، وقد حضر إطلاق الموسوعة مسؤول لجنة الاسرى والمحررين للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان عبد الله الدنان وعدد من الرفاق .
بداية رحب الامين العام للمركز حسيب عبد الحميد بالحضور، وأوضح أن "اقفال معتقل الخيام وحرية الاسرى والمعتقلين ومحاكمة مرتكبي التعذيب، كان العنوان الرئيسي لكل التحركات في لبنان والوطن العربي والعالم، بدءا من تجمع معتقلي انصار، مرورا بلجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين، وصولا الى مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب.
كما أوضحت السيدة رويدا الحاج في كلمتها أن "المفوضية السامية لحقوق الإنسان، في إطار منظومة الأمم المتحدة، تضطلع بدور رائد في تشجيع احترام سيادة القانون وعدم الإفلات من العقاب، ولا سيما من خلال تركيزها على تعزيز المساءلة. وتشمل المجالات الرئيسية لاستراتيجية المفوضية المتعلقة بعدم الإفلات من العقاب ما يلي: دعم عمليات العدالة الانتقالية، وتعزيز ممارسة سلطة القضاء واستقلاليته، وتعزيز الآليات التي تدعم العدالة من دون تمييز وضمان أن تكون التشريعات الوطنية متوافقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان ووضع تعريف واضح للجرائم الدولية في التشريعات اللبنانية، كتعريف وتجريم جرائم الحرب، والجرائم ضد الانسانية و تعزيز القدرات الوطنية حول التحقيق في الجرائم الدولية".
محمد صفت قال: الموسوعة، رحلة الحرية للمعتقلين تروي كفاح 38 عاما من الكد والنحت والرسم، نطلقها ليس للذاكرة فقط بل لتكون الاعلان عن انطلاقة جديدة في رحلة نضالنا الحقوقي والانساني وتقييم تجربتنا السابقة لتحويلها الى مركز عالمي للدراسات والذاكرة. ونطلقها ثانيا دعوة لاعادة فتح ملف معتقل الخيام والتأكيد بأن إقفاله وتدميره لا يعني نسيانه بل إبقاء ملف هذا المعتقل مفتوحا لان التعذيب جريمة متمادية لا تسقط بالتقادم".
وناشد "كل محامي لبنان والعالم العربي والعالم، إعادة فتح ملف التعذيب في معتقلات الخيام وأنصار وسجون الداخل والانتهاكات والمجازر الوحشية التي نفذتها اسرائيل في حق الشعب اللبناني والفلسطيني والعربي، وما زالت تنفذها حتى اللحظة".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق