مشروب سحري يقوي المناعة ويقي من أمراض أخرى

 


من المعروف أن شاي الرمان، والذي يتم تحضيره إما من بذور الرمان أو القشور أو الزهور المجففة، له فوائد صحية متعددة.


ويعد مشروب الرمان من الوسائل الآمنة والفعالة لتقوية جهاز المناعة، والتي تعد أحد الوسائل المهمة لمكافحة الإصابة بالعدوى من الكثير من الفيروسات والجراثيم الضارة، وفق (العربية نت).

ويعتبر الرمان من الثمار القديمة التي لها العديد من الأنشطة الفسيولوجية الواعدة مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات الميكروبات.


فوائد شاي الرمان


1. تقوية المناعة

يحمل الشاي المصنوع من قشر الرمان تأثيرات مناعية، ويمكن أن يساعد وجود السكريات في القشرة على تعزيز المناعة، ويستخدم شاي الرمان في علاج مرضى السرطان من خلال تقوية أجهزتهم المناعية، التي تتأثر بسبب العلاج الكيميائي، ويسهم عنصر البوليفينول في الرمان بفاعلية في حماية الجسم ضد الكثير من مسببات الأمراض.

2. مضاد للميكروبات

يحتوي شاي الرمان، بحسب ما تضمنته نتائج دراسة مشتركة شارك فيها علماء من جامعتي ستيت نيوجيرسي وتينيسي، على عوامل مضادة للميكروبات مثل حمض الإيلاجيك وعنصر التانين بخواصه الفينولية، والتي يمكن تساعد في منع مسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وخاصة المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا، علاوة على أنه فعال ضد السلالات شديدة الإمراض والمقاومة للأدوية.

3. يدعم صحة القلب
يغذي شاي الرمان جسم الإنسان بمواد البوليفينول الرئيسية مثل الأنثوسيانين والأحماض الفينولية والبونيكالاجين ذات النشاط القومي المضاد للأكسدة.

وتشير دراسة، أجراها بروفيسور مايكل أفيرام بمركز رامبام للأبحاث الطبية، إلى أن هناك خصائص للبوليفينول تساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

4. يساعد في إنقاص الوزن

بحسب نتائج دراسة، أجراها بروفيسور أودري نيرينك من جامعة لوفان البلجيكية، تساعد الكمية العالية من حمض البونيك في شاي الرمان في إنقاص الوزن بسبب تأثيرات خفض الكوليسترول، كما يؤدي إلى تقليل الدهون الضارة في الدم وبشكل عام، يساعد شاي الرمان في منع زيادة الوزن إلى حد كبير.

5. مضاد للسرطان

تشير دراسة، أجريت بجامعة أرسطو في اليونان، إلى أن الكيرسيتين وحمض الإيلاجيك في شاي الرمان لهما خصائص مضادة للسرطان والتي يمكن أن تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية.

وتوضح الدراسة أن الرمان فعال ضد العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الخلايا الكلوية وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي.

6. يقي من مرض الزهايمر

يتميز شاي الرمان بخصائص مضادة للجراثيم العصبية، وقد تساعد مادتا يوروليثين وبونيكالاجن في شاي الرمان على إبطاء تطور الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وثبت علميًا فاعلية مادة يوروليثين في منع التهاب الخلايا العصبية بينما تقلل بونيكالاجن من ضعف الذاكرة الناجم عن الالتهاب.

7. يمنع هشاشة العظام

أظهرت دراسة، أجراها باحثون بالمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية Inserm، أن الأنشطة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة لشاي الرمان يمكن أن تكون مفيدة لهشاشة العظام، كما يساعد في منع فقدان العظام وتقليل الأضرار التي لحقت بالعظام بسبب الجذور الحرة.