بيان من إدارة الأونروا في لبنان، 3 نيسان/ ابريل 2024



 
نتقدم لكم ولعائلاتكم بخالص التبريكات مع اقتراب حلول عيد الفطر .  
 
يأتي هذا العيد في وقت يواجه فيه المجتمع الفلسطيني تحديات هائلة وصعبة. ففي غزة، يستمر تدهور الوضع الإنساني مع هواجس تفشي المجاعة ومحدودية الوصول إلى المساعدات لا سيما في الشمال.
وفي لبنان، يواجه لاجئو فلسطين ظروفا قاسية، تفاقمت حدتها بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة في البلد.  
 
وفي ظل هذه الظروف، تعمل الأونروا بلا كلل لتأمين التمويل لضمان استمرارية عملياتها واعادة بناء الثقة مع المانحين. 
بالنسبة لخدماتنا في لبنان، تعتزم الوكالة البدء بتوزيع المساعدات النقدية للفئات المستحقة قبل العيد. سيبدأ التوزيع للاجئي فلسطين من سوريا خلال اليومين المقبلين.
 
بالنسبة للعائلات المسجلة في برنامج شبكة الأمان الاجتماعي فستبدأ بتلقي المساعدة  نهاية هذا الأسبوع.  أما الأشخاص المندرجون في الفئات التالية: الأطفال، كبار السن، الأشخاص ذوي الإعاقة، المصابون بأمراض مزمنة فسيبدأون بتلقي مساعداتهم خلال الأسبوع المقبل. وبسبب تجميد التمويل من قبل بعض المانحين، اضطرت الوكالة لدفع مبلغ 30 دولارا للشخص الواحد في هذه الدورة/الجولة من المساعدات النقدية. تشكر الأونروا اللاجئين على تفهمهم وصبرهم.
 
بالنسبة لمسألة عدم توفر بعض الأدوية في بعض المراكز الصحية (العيادات)، تُوضّح الأونروا  أن التأخير في شحن هذه الأدوية يرجع إلى مشكلات في سلاسل التوريد والامداد في منطقة البحر الأحمر. تبذل الوكالة كل الجهود لضمان توفر جميع الأدوية التي نوزعها عادة في المراكز الصحية، وتسعى لتسريع الشحنات عبر النقل الجوي، وقد نجحنا في الأيام القليلة الماضية في تأمين وصول دواءين (كلوبيدوقرل وجليكلازيد). كما تقوم الوكالة بنقل الأدوية بين العيادات، من عيادة لأخرى، لتعويض النقص المؤقت الحاصل في بعض العيادات، الى حين وصول الشحنات المتأخرة.
 
إن الإغلاق المستمر لمكاتب الأونروا من قبل محتجين اعتراضا على الإجراءات الإدارية التي اتخذتها الوكالة بحق أحد الموظفين بسبب مزاعم انتهاك إطارها التنظيمي، بدأ للأسف يؤثر على خدمات الأونروا المقدمة للاجئين. ونظرًا لعدم قدرة الموظفين على الوصول إلى المكاتب، فمن المتوقع حدوث تأخيرات في مدفوعات المقاولين والموردين ما يؤثر على المشاريع الجارية. من المتوقع أيضا حدوث تأخيرات في عمليات تعيين الموظفين وفي تحضير كشوفات رواتب الموظفين المقبلة بالإضافة إلى المدفوعات للاجئين من ذوي الحالات الصعبة. تناشد الوكالة جميع الأطراف المعنية أن تتفهم ان توفير الخدمات للاجئين وتنفيذ ولاية الوكالة يبقى في غاية الأهمية في هذه الأوقات الصعبة.
تلتزم الأونروا بالحفاظ على كافة الخدمات والعمليات، ونحن بوقوفنا معًا متحدين، يمكننا مواجهة التحديات وحماية عافية مجتمعنا وضمان توفير الخدمات الأساسية دون انقطاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق