اللجان الأهلية تتفقد سير الامتحانات النهائية في مدارس الأونروا

تفقدت وفود من اللجان الأهلية في مخيمات منطقة صور وتجمعاتها سير الامتحانات النهائية في مدارس الأونروا ولا سيما بعد قرار الأونروا في لبنان وقف سياسة الترفيع الآلي كخطوة لعلاج التدني الكبير في نسب النجاح في  مدارسها واشتراط حصول الطالب بالحد   الأدنى على  8 من 20 من العلامة كي يتم بترفيعه الى الصف الأعلى.
إننا في اللجان الأهلية   كنا نطالب ومنذ سنوات بوقف سياسة الترفيع الآلي في مدارس الأونروا كأحد أسباب  تدني نتائج النجاح في المدارس. ونحن بدورنا نؤيد أي  خطوة  إصلاحية لبرنامج التربية والتعليم في مدارس الأونرو مع الأخذ بالاعتبار ا بأن هناك اسباب عديدة أخرى لها علاقة مباشرة في تدني نسب النجاح في تلك المدارس من الضروري أخذها في الحسبان كي لا تكون عملية الإصلاح  مبتورة  ومن أهم هذه الأسباب التالي:-
1- إعادة النظر في برنامج تقييم الطالب Emis وإعطاء النسبة  الكبرى  من علامة الطالب على المهارات التعلمية الفعلية وليست على الأنشطة اللاصفية   .
2- تخفيض الإكتظاظ في الغرف الصفية بحيث لا يتجاوز العدد  40 طالبا في الغرفة الصفية الواحدة.
3- التحضير المسبق لانطلاق العام الدراسي خلال العطلة الصيفية من حيث تحديد عدد الأساتذة وتوفيرهم فضلا عن توفير الكتب والقرطاسية والمقاعد وغيرها من المستلزمات مسبقا.
4- زيادة عدد الموجهين في مختلف   التخصصات وفي جميع المناطق  للإشراف الدائم على أداء  المدرسين وتدريبهم وتحسين قدراتهم كوسيلة لتخفيض الفاقد التعليمي في تلك المدارس.
5- إعادة النظر بتطبيق مدونة السلوك وإعطاء صلاحيات لإدارة المنطقة ولإدارة التعليم في المنطقة ولمدير المدرسة وكذلك للمدرس نفسه ولمجلس الأهل في علاج أي مشكلة طارئة.
6- إجراء اختبارات موحدة مركزية شبيهة بتجربة نيسان لطلاب الصف السادس في المرحلة الإبتدائية ولطلاب الصف الثامن في المرحلة المتوسطة وأن تتم مراقبة وتصحيح هذه الإختبارات من لجان تربوية من خارج تلك المدارس.
7- العمل على توسعة الطاقة الإستيعابية لمركزي سبلين للتدريب المهني والتقني سواء في إقليم الخروب ومنطقة الشمال لاستيعاب المتسربين من المدارس.
8- إنشاء مدارس مهنية أو التعاقد مع معاهد مهنية لدورات قصيرة الأجل للمتسربين من المدارس ما قبل شهادة البريفيه.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق