حقوقي يحذر من أزمة بيئية وصحية بانتظار اللاجئين الفلسطينيين


 مازن كريّم- قدس برس

حذّر حسن السيدة، الباحث والناشط الحقوقي، في "المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان/شاهد"(حقوقية مقرها بيروت)، من أزمة بيئية وصحية بانتظار اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات العاصمة بيروت، في حال لم تتحرّك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لمعالجة قضيّة جمع وترحيل نفايات مخيميّ برج البراجنة وشاتيلا.

وأكد السيدة، في تصريح خاص لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، على "حق اللاجئين الفلسطينيين بالعيش في بيئة سليمة ونظيفة خالية من الأمراض، ومن واجب الدولة اللبنانية الالتزام بمسؤولياتها تجاه اللاجئين، في ظل الظروف الراهنة التي تعدّ من أصعب الفترات التي تعيشها البلاد".

جانب من النفايات التي تفوح رائحتها في المخيمات

وشدد على "ضرورة تعزيز التعاون وتكامل الأدوار بين الدولة اللبنانية ووكالة "أونروا" والفصائل الفلسطينية، من أجل تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني في المخيمات، وتأمين الحد الأدنى من متطلبات العيش الإنساني الكريم".

وفي هذا السياق، أجّلت بلدية الغبيري (يتبع لها مخيما برج البراجنة وشاتيلا) في العاصمة اللبنانية بيروت قرارها بالتوقف عن جمع وترحيل نفايات المخيمين، حتى تتمكن "أونروا" من إيجاد الحلول الملائمة.

جاء قرار البلدية خلال لقاء جرى بين رئيسها معن خليل ومديرة وكالة "أونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، حيث اتفق الجانبان خلال الاجتماع على تجميد قرار البلدية بالتوقف عن جمع النفايات لمدة عشرة أيام حتى تتمكن "أونروا" خلالها من إيجاد حل للأزمة.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، ويتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق