إدارة الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان تسقبل وفدا من (شاهد) وتناقش معه دور الجمعية في دعم صمود اللاجئين


استقبل المدير العام لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان الدكتور محمد حمود وبحضور مدير الخدمات الطبية الدكتور دياب العوض ومسؤول ملف الضمان الصحي الفلسطيني في منطقة الشمال الدكتور يوسف الأسعد وفدا من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد ) ضم منسق العلاقات العامة والإعلام محمد الشولي ، والناشط الحقوقي علاء موسى .
قدم الوفد الزائر التهاني للدكتور حمود بتسلمه منصب إدارة الجمعية في لبنان متمنيا أن يكون لهذا التعيين بصمات واضحة على تحسين جودة الخدمات الطبية في مستشفيات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان للتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في المجال الصحي بعد ارتفاع أسعار الخدمات الطبية في لبنان وعجز الكثير من اللاجئين الفلسطينيين من تحمل فرق فاتورة الاستشفاء.
بدوره رحب الدكتور حمود بالوفد الزائر شارحا الجهود التي تبذلها إدارته في تحسين جودة الخدمات  المقدمة في مستشفيات الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان ولا سيما  بعد أن تم تجهيز بعض المستشفيات الكبيرة بمعدات لإجراء عمليات تمييل القلب وإمكانية الوصول مستقبلا إلى عمليات القسطرة القلبية ولا سيما في مستشفى الهمشري، فضلا عن تجهيز بعض المستشفيات بمعدات السكانر والتصوير الصوتي والتصوير الشعاعي وغيرها في سبيل تقديم خدمة متكاملة للمريض الفلسطيني داخل هذه المستشفيات
كما أكد الدكتور حمود على وجود الكثير من التحديات التي تواجهها مستشفيات الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:-
⏪   عدم وجود أطباء أخصائيين في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بسبب الحرمان من ممارسة مهنة الطب للطبيب الفلسطيني خارج وكالة الأونروا .
⏪      ارتفاع تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية  والمحروقات والطعام في لبنان  واضطرار مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني إلى تحمل العبء الاكبر من تكلفة الإستشفاء.
·⏪      ارتفاع تكلفة المستلزمات الطبية لعمليات غسيل الكلى المتزايدة وسط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في ظل تدني دعم الجهات المانحة  والخشية من توقفها وانعكاس ذلك على صحة وحياة حوالي 175 مريض كلى فلسطيني في لبنان.
⏪       عدم تجاوب الاونروا في تحسين عقود الاستشفاء مع مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني أسوة  بتعاقدها مع المستشفيات الخاصة والحكومية في لبنان .
 
⏪     عدم استفادة موظفي الهلال الأحمر الفلسطيني من خدمات الضمان الصحي الفلسطيني رغم الاستقطاعات المالية من مرتباتهم لمصلحة الضمان الصحي الفلسطيني .
 
في ظل هذه التحديات الني تواجه مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان فإننا في المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد ) نطالب بالتالي:-
 
1️⃣   أن تقوم الأونروا بتحسين شروط تعاقدها مع مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان لتحسين جودة خدماتها .
2️⃣    ضرورة شمول جميع موظفي الهلال الاحمر الفلسطيني بخدمات الضمان الصحي الفلسطيني وهي حق مشروع لهم .
3️⃣   ضرورة استمرار الدول والجهات المانحة بتقديم المساعدات المالية والعينية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني كي تستمر بتقديم خدماتها للاجئين وبأسعار تشجيعية
4️⃣   أن تولى رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية المزيد من الإهتمام بجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ومستشفياتها والعمل على تطويرها  باعتبارها حاجة ملحة لعموم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق