وحدة الدعم القانوني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر ينظمان دورة في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان


 نظمت وحدة الدعم القانوني التابعة لقوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر اللبناني دورة تدريبة حول القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان ، وذلك في مركز وحدة الدعم القانوني في مخيم عين الحلوة ، وافتتحت الدورة بالقاء عدة كلمات ، اكدت على اهمية هذه الدورات التي تنمي قدرات ضباط وكوادر حركة فتح والامن الوطني في تطبيق وتنفيذ القوانين المتعلقة بالقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.
وقد رحبت عضو قيادة حركة فتح - اقليم لبنان مسؤولة وحدة الدعم القانوني امال الشهابي بفريق عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر ، وبالمتدربين، واكدت الشهابي على اهمية هذه الدورات في تطوير قدرات ومهارات اعضاء وحدة الدعم القانوني وضباط وكوادر حركة فتح ، وان هذه الدورات هي استكمال للدورات السابقة، وتحدثت الشهابي عن مدونة السلوك لقوات الامن الوطني الفلسطيني ومدى أهميتها والتي تعتمد القوانيين والمعايير الدولية والفلسطينية واللبنانية. هذه مدونة السلوك والتي ستعمم على كافة وحدات حركة فتح والامن الوطني وستنفذ ورش عمل لضباط فتح والامن الوطني وكافة مفاصل العمل حولها ، وستستمر ورش العمل حتى تدريب كافة منتسبي ومناضلي فتح والامن الوطني على اليات تنفيذ وتطبيق هذه المدونة.
واثنى امين سر حركة فتح - شعبة عين الحلوة العقيد ناصر ميعاري على عمل وحدة الدعم القانوني ، شاكر للجنة الدولية للصليب الاحمر تعاونها وجهودها المتواصلة في اقامة ورش العمل والدورات التدريبية بالتعاون مع حركة فتح والامن الوطني في مجالات عدة " دورات اسعافات اولية ، القانون الدولي الانساني ، والقانون الدولي لحقوق الانسان...".
ولفت محمد التكلي مسؤول الملف الفلسطيني في اللجنة الدولية لحقوق الانسان ان الهدف من هذه الدورات رفع كفاءة وحدة الدعم القانوني وضباط وكوادر حركة فتح والامن الوطني المولجة بحفظ الامن والنظام. واثنى على جهود وتعاون وحدة الدعم القانوني في اقامة ورش العمل وابدورات ابتدريبية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وعلى مدار يومين متتالين قدم المدربون جوليان شيل مندوب اللجنة الدولية للصليب الاحمر، والعقيد رفشان والمدربة في اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتول محاضرات وتدريبات ، حيث بدأ اليوم الاول بمراجعة المحتوى السابق، ثم محاضرة حول التفاعل بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان ، ثم تذكير حول استعمال القوة والاسلحة النارية في عمليات انفاذ القوانين. واختتم اليوم الاول بتمارين عملية حول استعمال القوة والاسلحة النارية.
وفي اليوم الثاني للدورة تضمن العناوين التالية ، اساسيات القانون الدولي الانساني - المنشأ وقابلية التطبيق، والمبادئ العامة حول سير العمليات العدائية ، والقانون الدولي الانساني وقوات الامن.
واختتمت الدورة بعدد من التمارين التطبيقية وبشرح من امال الشهابي بشرح حول كتيب انا مقاتل ولست قاتل.
وفي الختام اثنى جوليان شايل مندوب اللجنة الدولية للصليب الاحمر على تفاعل المتدربين واغناء محاضرات الدورة بالنقاشات التفاعلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق