انتماء - ثابت تنظّم فعالية ديوانية العودة في المكتبة العامة والمتحف التراثي في تجمع المعشوق

إحياءً للذكرى 75 لنكبة فلسطين وضمن فعاليات الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية - انتماء، نظّمت منظمة ثابت لحق العودة وبالتعاون لجنة العودة وشؤون اللاجئين في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج فعالية بعنوان "ديوانية العودة"، يوم الاثنين  15 أيار 2023،  في مقر المكتبة العامة والمتحف التراثي في تجمع المعشوق شرقي مدينة صور.
افتتح النشاط مدير منظمة ثابت الأستاذ سامي حمود شاكراً المشرف على المكتبة العامة والمتحف التراثي الأستاذ جهاد دكور على حسن استقبالهم لوفد حملة انتماء ووفد الشبكة التنسيقية، مثمنّا دور هذا المشروع الوطني في الحفاظ على الهوية والتراث الفلسطيني. بالإضافة إلى جهد الأستاذ جهاد في تأليف الكتب المتخصصة بالتراث الفلسطيني.
من جانبه رحبّ مدير المكتبة والمتحف التراثي الأستاذ حهاد دكور  بالمشاركين، تحدّث حول أحداث النكبة خلال أيار 1948. حيث سرد في حديثه عن رحلته ومحطات التهجير من فلسطين، وعن المصاعب والآلام التي رافقت الأهالي أثناء خروجهم من قراهم ومدنهم حتى وصولهم إلى لبنان، والمعاناة اليومية للاجئين الفلسطينيين بعد 75 عاماً على النكبة.
أشار "دكور" في حديثه إلى أهمية إحياء هذه المناسبة وتعليم الأجيال عن تاريخ وجغرافية وطنهم، وحثّهم على حب الأرض والدفاع عنها، والتمسك بحق العودة، وبالتراث الفلسطيني.
بدوره تحدّث مدير مؤسسة هوية والمنسق العام للحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية - انتماء الأستاذ ياسر قدورة عن مكانة التراث في حياة الشعب الفلسطيني، وإبرازه كتعبير عن هوية شعبنا وحضارته، وأن الاحتلال يحاول سرقة هذا التراث تحت عناوين كثيرة.
اختتمت الفعالية بتقديم هدية  للأستاذ جهاد دكور تقديراً لجهوده ولدور مشروع المكتبة العامة والمتحف التراثي وأهميته الوطنية في الحفاظ على الهوية الفلسطينية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق