بيان المرشدين المدرسيين في اقليم لبنان



عُقد اليوم الجمعة ٣ شباط ٢٠٢٣ لقاء بين لجنة مصغرة تمثل المرشدين المدرسيين في لبنان مع مديرة برنامج التربية والتعليم في لبنان السيدة ميرنا الشما، وقد تمحور اللقاء حول مطالب المرشدين المدرسيين الاساسية وهي :
١- تمديد مشروع الدعم النفسي الاجتماعي في التعليم 
٢- نقل المرشدين المدرسيين الموجودين على ميزانية المشاريع الى الميزانية العامة PB.
تميز اللقاء بالايجابية والوضوح حيث أكدت السيدة شما على أهمية خدمة الصحة النفسية وبرنامج الدعم النفسي الاجتماعي في التعليم في لبنان كونه يعزز الرفاه العاطفي لاطفالنا في جميع مدارس الأنروا لا سيما في ظل التحديات الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة في البلد المضيف.
• بدايةً أكدت السيدة شما على استمرارية المشروع بدون أية مخاطر وتوفر ميزانية كافية للمشروع حتى شهر آب ٢٠٢٣، وأنه سيتم:
- مشاركة مدونة البنود المتعلقة بزيادة عدد المرشدين المدرسيين ليصبح العدد ٥٠ مرشداً مدرسياً في لبنان حسب النورمز اي ما يعادل مرشد مدرسي واحد لكل ٨٠٠ طالب بدل ٣٠٠٠ طالب - والتي ستصدر خلال آذار ٢٠٢٣. 
- توظيف ٥ مرشدين مدرسين جدد  بعد الحصول على الموافقة لفتح وظائف جديدة وتأتي منطقة بيروت الوسطى على رأس القائمة في تلبية خدمات الدعم النفسي الاجتماعي في التعليم وذلك لقلة عدد المرشدين الحاليين مقارنة بعدد المدارس الموجودة.
- من ناحية أخرى انتقال ٢٨ مرشد مدرسي من ميزانية المشاريع الى الميزانية العامة كحد أقصى مطلع العام الدراسي الجديد اي في شهر ايلول القادم ٢٠٢٣، ليصبح بذلك جميع المرشدين المدرسيين الحاليين على اختلاف عقودهم او مسماهم الوظيفي -بدون استثناء- ثابتين على وظيفة الارشاد المدرسي.
- تفعيل ميزانيات الأنشطة المتنوعة التي يقوم بها المرشد المدرسي كبرنامج التربية الوالدية والجلسات التوعوية للاطفال وأولياء الامور مقدمي الرعاية ومشاريع المناصرة المصغرة ومبادارت المجتمع المحلي لكن بمبالغ اقل من الفترة الماضية وذلك بسبب الموارد المحدودة المتوفرة في الوقت الحالي، على امل ان يتم الحصول على التمويل المراد في المستقبل القريب.
- استكمال عملية توظيف منسق برنامج الدعم النفسي الاجتماعي PSS Coordinator والمضي قدماً في اجراءات عملية التوظيف.
- فيما يتعلق بنقل موظفي LRC على الشواغر الثلاثة لوظائف الارشاد المدرسي أكدت مديرة التعليم على ان ذلك هو صيغة حل ابتكرتها الادارة وهي لا تمس بحق المرشدين المدرسيين الحاليين في هذه الوظائف كونه سيتم تثبيت الجميع فيما بعد كجسم واحد لا يتجزأ (ايلول ٢٠٢٣).
- لا موارد مالية متوفرة حالياً لدفع العلاوات المالية المستحقة لمنسقي البرنامج ونوابهم في المناطق، لكن سيتم متابعة  هذه المسألة العالقة.
- الابقاء على دوام المرشدين المدرسين كموظفين إداريين بدون اي تغيير .
اخيراً، نتطلع جميعاً لكي تكون وتبقى خدمة الصحة النفسية جزءاً لا يتجزأ من مدارس الانروا لتوفير بيئة آمنة للجميع خاصةً بعد ان برزت اهمية وفعالية برنامج الدعم النفسي الاجتماعي خلال السنوات السابقة لا سيما خلال جائحة كورونا وقبلها وحتى اللحظة الآنية.

فريق المرشدين المدرسيين في لبنان 
الجمعة ٣ شباط ٢٠٢٣

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق