احياء ذكرى شهيد المخيم علي أبو طوق في شاتيلا

بوابة اللاجئين الفلسطينيين
 أحيت الفصائل الفلسطينية وحشد من اللاجئين الفلسطينيين، في العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الجمعة 27 كانون الثاني/ يناير، ذكرى استشهاد القائد الفلسطيني علي أبو طوق، أحد أبرز المدافعين عن المخيمات في لبنان خلال حقبة " حرب المخيمات."
وتجمع عدد من اللاجئين وممثلين عن الفصائل الفلسطينية في قاعة الشعب وسط مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين، قبل أن يتوجهوا إلى جامع الشهداء وسط المخيّم، حيث ضريح الشهيد أبو طوق، ووضعوا اكليلاً من الزهور، تحية لذكراه.
ولد الشهيد علي أبو طوق، في مخيم العائدين بمدينة حمص وسط سوريا لأسرة فلسطينية لاجئة من مدينة حيفا الفلسطينية المهجّرة عام 1948، والتحق في صفوف الثورة الفلسطينية عام 1967.
بدأ الشهيد حياته النضالية، في النشاط الطلابي، وساهم في تأسيس اتحاد الطلبة في الأردن، وكان اسمه "اتحاد الضفتين" وشارك في معارك الدفاع عن الثورة خلال "أيلول الأسود" عام 1970.
واصل الشهيد نشاطه الطلابي في مرحلة لبنان عام 1971، وأسس الاتحاد العام لطلبة فلسطين. كما كان أحد قادة "الكتيبة الطلابية" عام 1976، وساهم في تدريب وقيادة عدّة مجموعات، وتولى مهام الدفاع عن مواقع مهمة ابان الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وأبرزها موقع "قلعة شقيف" في منطقة النبطية.
واستشهد القائد علي أبو طوق يوم 27 كانون الثاني/ يناير عام 1987، خلال قيادته مجموعات الفدائيين المدافعين عن مخيم شاتيلا.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق