لازاريني: معدلات الفقر وصلت بين اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان وغزة إلى مستويات غير معهودة، بنسبة 90 في المائة

 

وأكد المفوض العام لـ”أونروا”، فيليب لازاريني، خلال مؤتمر صحفي في عمّان، إن “وضع لاجئي فلسطين في لبنان وصل إلى الحضيض، ويعيش معظمهم تحت خط الفقر، وحياتهم تفتقد للكرامة”، مشيرًا إلى أن “هناك اعتمادًا كليًا على الوكالة، في تلك المجتمعات”.
وأضاف لازاريني أن “اجتماع الوكالة بمجتمع المضيفين والمانحين سيكون مفيدًا لنقاش جهود دعم الوكالة، والوصول لبيئة مالية مستقرة”.
وأشار إلى أن “هناك زيادة في احتياجات مجتمع اللاجئين، لكن المطلوب من أونروا هو إشباع تلك الاحتياجات المتزايدة بنفس مواردها”، لافتًا إلى أن “40 في المائة من الأطفال في غزة لا يحصلون على وجبة الفطور”.
وبيّن مفوض “أونروا” العام إن الوكالة “تحتاج بين 50 مليون و80 مليون دولار حتى نهاية 2022″، مؤكدًا أنه “في حال استمرار التمويل ذاته، فلن يكون بإمكان أونروا أن تفي بولايتها في السنوات المقبلة”.
وأردف أن “الوكالة تحتاج إلى 200 مليون دولار لدعم التحول الرقمي ودعم الاصول المستنفدة”، مطالبًا الدول الأعضاء بأن “يدعموا الوكالة بشكل مستدام”.
وتابع: “لسنا قادرين على الاستمرار بنفس النهج في ضوء ارتفاع التكاليف، وزيادة الحاجات، والوكالة تطبق سياسة التقشف”، مؤكدًا أنه “لا يمكن الاستمرار بتقديم نفس نوعية الخدمات في قطاعات التعليم والصحة”.
وأكّد لازاريني أنه “في ظل غياب حل عادل للقضية الفلسطينية ستبقى أونروا وكالةً لا يمكن الاستغناء عنها، ولا بديل لها، وهي أكبر استثمار للاجئين الفلسطينيين”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق