المكتب الطلابي الحركي بالتنسيق مع مستشفى صفد ينظِّم محاضرةً صحيةً عن الكوليرا في البارد

 

حرصاً على سلامة أهلنا في المخيمات، وبالتنسيق مع "مستشفى صفد" التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، نظم المكتب الطلابي الحركي- شعبة نهر البارد محاضرةً صحيةً توعويةً بعنوان "الكوليرا وطرق الوقاية منها" اليوم الأحد الموافق٣٠-١٠-٢٠٢٢ في قاعة الكشافة في مخيم نهر البارد.
تقدم الحضور أمين سر شعبة نهر البارد الأخ ناصر سويدان ومسؤول المكتب الطلابي شعبة البارد الأخ زيدان وهبة وأعضاء وكادر الشعبة، ود.إبراهيم غنيم، والأخ مصطفى أبو علي مندوب عن لجنة الصحة في اللجنة الشعبية، إلى جانب أخوات من مكتب المرأة، وحشد من المكتب الطلابي.
استهل المحاضرة الأخ ناصر سويدان بكلمة ترحيبية بالدكتور إبراهيم غنيم وبالحضور الكريم. 
ثم ألقى د.إبراهيم غنيم محاضرة صحية حول الكوليرا، بدأها بالتعريف عن هذا المرض، فهو مرض حاد ومعد لا تتعدى مدته خمسة أيام، حيث تسببه جرثومة الكوليرا التي تنتقل من خلال الأطعمة والمياه الملوثة. 
وتابع: "إنه يتميز بوجود إسهال شديد وإذا لم يعالج يؤدي إلى الموت، حيث ينتشر المرض في المناطق التي تكثر فيها الحروب والأوبئة والمجاعات، وتتراوح فترة الحضانة لهذا المرض من يومين إلى ستة أيام".
وتحدث غنيم عن كيفية الوقاية من هذا المرض، كغسيل الفاكهة والخضار جيداً وإضافة مادة معقمة في مياه الشرب والتأكد من صحتها وغسل اليدين جيداً بعد دخول المرحاض.
وأكد أن الأكثر عرضة للمرض هم الأشخاص ذوو مناعة قليلة، وإن لقاح الكوليرا ليس فعالاً وهو لا يؤدي إلى العلاج الكامل ومن الممكن أن يصاب المريض بهذه الجرثومة عدة مرات، وعلى المريض التوجه إلى المستشفى في حال ظهور عوارض لتلقي العلاج.
هذا وقد لاقت هذه المحاضرة تفاعلا كبيراً لدى الحضور، حيث تمت الإجابة على جميع التساؤلات من قبل الدكتور المحاضر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق