آلاف الفلسطينيين في مخيم برج البراجنة محرومون من المياه



 لاجئ نت || السبت، 17 أيلول، 2022

يعاني أهالي حي الوزان وحي مستشفى حيفا في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في العاصمة اللبنانية بيروت، من انقطاع تام للمياه، منذ اكثر من أسبوع ، ما دفع الأهالي لشراء المياه عبر الصهاريج وبأسعار مرتفعة.

وأطلق الأهالي صرخة عبر شبكة "لاجئ نت" تجاه وكالة "الأونروا" و"اللجنة الشعبية" للتدخّل من أجل حل مشكلة انقطاع المياه، التي باتت تكلّف اللاجئين مبالغ كبيرة .

وقال أبو عبيدة شحادة مسؤول العمل الجماهيري في حركة حماس في مخيم برج البراجنة، أن مئات العائلات تضطر لشراء المياه في ظل الأزمة، مشيراً إلى أن أهالي الحي يفتقدون المياه منذ حوالي الأسبوع وسط أزمة معيشية صعبة.

وأضاف أبو عبيدة، أن عطل المولد الكهربائي لمضخة المياه يؤثر سلباً على الواقع المعيشي للأهالي، ما يضطرهم لشرائها عبر الصهاريج، بتكلفة تصل إلى 400 الف ليرة للخزان.

وطالب أبو عبيدة اهالي الوزان وحيفا بالتحرك والضغط على وكالة "الأونروا" لحل الأزمة المتفاقمة خاصة بأن المولد يحتاج الى فترة طويلة لإصلاحه، وقال بان اللجنة الشعبية غير قادرة على اصلاح المولد لارتفاع التكلفة والاونروا الى الان لم تحرك ساكناً.

وحول الأزمة، قال أحد السكان "لشبكة لاجئ نت" أنّ الأزمة في حال استمرّت، ستؤثر بشكل كبير على الأهالي من الناحية الماديّة ، مطالباً الجهات المعنية في المخيّم وفي مقدمتها وكالة "الأونروا" بإنشاء مشروع للمياه داخل المخيّم، للتغلب على الازمة المتفاقمة.

الجدير بالذكر، أنّ حي الوزان ومستشفى حيفا يشهدا اكتظاظاً سكّانيّاً عاليّاً ويضم آلاف اللاجئين الفلسطينيين، وفيهما أزمات خدميّة ومعيشيّة كبيرة، مثل انتشار البطالة، وتردي البنى التحتية وضيق الطرقات التي تحولت الى زواريب صغيرة، وانقطاع التيار الكهربائي بالتوازي مع أزمة شاملة تشهدها البلاد.

ويشار إلى أن مساحة مخيم برج البراجنة، أقل من كيلومتر مربع واحد، ويسكنه حوالي 60 ألفًا، منهم 19 ألف فلسطيني، إضافة إلى 40 ألف نازح سوري، وآخرين من الجنسيات الأجنبية واللبنانية؛ ليصل مجموعهم الإجمالي إلى حوالي 60 ألفًا.

هناك تعليقان (2)