افتتاح مركز طبي في مخيم عين الحلوة

-مازن كريّم- قدس برس

إفتتح مركز "بيتي" الاجتماعي (مؤسسة أهلية)، في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين، في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، اليوم الأربعاء، مركزًا طبيًا يضم مختبرًا للتحاليل، وقسمًا للعلاج الفيزيائي.

وحضر الافتتاح، الذي جرى برعاية الرئيس الأسبق لقسم الصحة في منطقة صيدا ومدير عيادة صيدا المركزية في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الطبيب وائل ميعاري، حشد من اللجان الشعبية، والنشطاء، والقوى، والمؤسسات العاملة في الوسط الفلسطيني داخل المخيم.

وقالت المديرة التنفيذية لمركز "بيتي"، آلاء أبو ظاهر، إن "افتتاح المركز الطبي يأتي تأكيدًا على هدف المؤسسة بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني".

وأكدت لـ"قدس برس" أن المركز يهدف إلى "التخفيف من ثقل الأزمات المتلاحقة التي تعاني منها المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وخاصة في القطاع الصحي، مع ما شهده من ارتفاع فاحش في فاتورة الاستشفاء".

وأوضحت "أبو ظاهر" أن "غاية المركز تتمثل في الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الفئات الأكثر فقرًا، بهدف تقديم خدمة نافعة لهم بكلفة رمزية".

ولفتت إلى أن "هناك حالات ستُعطى بطاقات تخوّلها الاستفادة من المشروع بحسومات تصل إلى النصف، وحالات أخرى ستسفيد مجانًا، بعد دراسة الحالة الاجتماعية، وهو ما يشكل مبادرة هي الأولى من نوعها في هذا المجال على صعيد المخيم"، على حد قولها.

وأشارت إلى أن "المركز، إلى جانب تقديم الفحوصات الطبية كافة، والعلاج الفيزيائي والحجامة، سيعقد ندوات ومحاضرات صحية يقدمها مختصون في العمل الطبي، كما سيقيم حملات صحية مجانية".

ويعد مخيم "عين الحلوة" أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، من حيث عدد السكان، إذ يقطنه أكثر من 80 ألف لاجئ.

ويعيش سكان المخيم أوضاعًا اجتماعية صعبة، يفاقمها ما يشهده المخيم أحيانًا من اشتباكات مسلحة بين بعض القوى الفلسطينية.














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق