الأونروا تدين بشدة الاعتداءات على موظفيها

 

بيروت، 23 أيار/مايو 2022

تدين الأونروا بشدة الاعتداء الذي تعرض له مسؤول الصحة في منطقة صور خلال زيارته لعيادة الأونروا في مخيم البص يوم الخميس 19 أيار/مايو 2022. دخل شخص العيادة واعتدى على مسؤول الصحة لفظيا وجسديا مستخدماً كرسيا ما تسبب في إصابة مسؤول الصحة برضوض متعددة في جسمه بما فيها اصابة في الرقبة واليد. كان هذا الشخص يطالب بسداد مبلغ مالي دفعه لقاء أدوية لابنته من خارج الإجراءات المعتمدة من قبل الأونروا- والتي يعرفها هذا الشخص وكان يستخدمها في السابق. ان سياسة الأونروا تسمح بتغطية 30٪ لمثل هذه الأدوية والوكالة مستعدة لمواصلة هذا الدعم.
هذا الاعتداء في مخيم البص هو الأحدث بعد تسجيل اعتداءات أخرى ضد موظفي الأونروا، ففي وقت سابق من هذا الشهر، تحديدا في 6 أيار/مايو، قام أحد اللاجئين باغلاق مكتب الإغاثة والخدمات الاجتماعية التابع للأونروا في صور مطالبا بإدراج اسمه ضمن المستفيدين من برنامج شبكة الأمان الاجتماعي. وفي 14 آذار/مارس 2022، تعرضت مديرة خدمات المخيم والمجتمع المحلي وموظفون آخرون في الضبية للتهديد من قبل عدد من المستفيدين الذين كانوا يطالبون بخدمات استشفائية وتعليمية إضافية وكانوا يحتجون على مشكلة نقص المياه. وفي 18 كانون الثاني/ يناير 2022، قام والد أحد الطلاب في مدرسة النقب التابعة للأونروا في صور بتهديد الموظفين وأطلق ثلاث طلقات من مسدسه في ساحة المدرسة أثناء الدوام. وفي 29 كانون الأول/ديسمبر 2021 ، أصيب مسؤول الممرضين في العيادة في مخيم نهر البارد في وجهه إصابات طفيفة من قبل شخص كان يطلب إجراء فحص الكورونا PCR دون أن يستوفي المعايير التي تؤهله لاجراء هذا الفحص.
يحق للجميع التعبير عن إحباطهم واستيائهم، ولكن الأونروا تدين بشدة أي اعتداء لفظي أو جسدي ضد موظفيها وأي تحريض وأي حماية يقدمها أي شخص للمعتدين. ترد الأونروا على مثل هذه الاعتداءات من حيث المبدأ باتخاذ إجراءات قانونية بحق المعتدين وأي إجراءات أخرى مناسبة.
تدرك الوكالة جيداً الحاجات المتزايدة للاجئي فلسطين في لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية وتزايد الفقر والبطالة. ولكن لا يمكن أن يكون العنف بأي شكل من الاشكال هو السبيل لتحقيق مطالب الناس. يجب على المستفيدين رفع الشكاوى بالطريقة المعتمدة إلى مكتب الأونروا في المنطقة المعنية ويمكنهم أيضًا تقديم شكوى إلى مكتب تحقيقات الأونروا باستخدام البريد الإلكتروني التالي: complaints@unrwa.org
تجدد الأونروا دعمها لجميع موظفيها وتقديرها لهم لخدمتهم المستمرة للمجتمع خلال هذه الأوقات العصيبة. وتنتهز الوكالة هذه الفرصة لتجديد دعوتها للجميع لاحترام وحماية موظفي الأونروا والعمل على القضاء على جميع أشكال العنف في منشآتها وفي المجتمع ككل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق