الملتقى الفلسطيني للشطرنج يفتتح قاعة الأديب سماح إدريس في شاتيلا

 من الافتتاح

وكالة القدس للأنباء - مصطفى علي

في الذكرى السنوية الـ 46 ليوم الأرض، وتحت شعار " وفاءً لإبن الأرض في يومها" إفتتح "الملتقى الفلسطيني للشطرنج" في مخيم شاتيلا اليوم الجمعة،  قاعة "الأديب سماح ادريس"، الكاتب والمثقف والناشط في مجال دعم القضية الفلسطينية، والعضو المؤسِّس في "حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان"، الذي رحل عن عالمنا في بيروت في 25 تشرين الثاني  2021، بعد اصابته بمرض السرطان.

حضر حفل الافتتاح شخصيات حقوقية وإعلامية وأدبية لبنانية وفلسطينية وفي مقدمتهم  حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان وأعضاء الملتقى.

"وكالة القدس للأنباء"، شاركت في تغطية الحدث، والتقت بالقيمين على الحفل ، فقال مدير ملتقى الشطرنج، محمود هاشم، بأن " الراحل سماح إدريس يستحق منا الكثير، لما قدَمه من دعم لقضايا الشعب الفلسطيني، وها نحن اليوم نرد له الجميل ولو بشكل رمزي لنفتتح قاعة تحمل أسمه".

وأضاف: "عندما افتقدناه رثاه الملتقى بالقول: " كان معنا بإسمه وأدبه ونهجه وقيمه ومبادئه وانتمائه لفلسطين وقضيتها العادلة، فاجتمعنا على اسمه وخلفنا صورته وشعاره: اذا تخلينا عن فلسطين، تخلينا عن أنفسنا".

وختم: "اليوم سماح مع رفاقه في مخيم شاتيلا .. مرة أخرى".

السيدة رنا سهيل ادريس شقيقة الراحل الكبير التي قصت شريط القاعة، التي حملت إسم شقيقها الأديب، والقت كلمة قصيرة بالمناسبة، شكرت فيها الملتقى على هذه اللفتة الكريمة"، قالت لـ "وكالة القدس للأنباء"، بأن الراحل سماح ترك إرث أدبي وفني من أجل عدالة قضية فلسطين، وله   العديد من المؤلفات والروايات وعشراتُ الدراسات والمقالات والكتب المترجمة، أهمها كتاب صناعة الهولوكوست: تأملات في استغلال المعاناة اليهودية، من أجل احتلال فلسطين".

وأضافت: "اليوم الشعب الفلسطيني وفي ذكرى يوم الأرض يكرَم أخي، وأنا أفتخر بوجودي بين أشقائي الفلسطينيين في مخيم شاتيلا، الذي له مكانة خاصة في قلوبنا كونه المخيم الشاهد الحي على مجازر العدو الصهيوني".

وأكدت السيدة ادريس على "التمسك بنهج ومباديء الراحل سماح ادريس"، كما توجهت بالشكر إلى الملتقى الفلسطيني للشطرنج ومديره محمود هاشم على الدور الذي يقوم به في تنشئة الجيل الصاعد تنشئة وطنية وثقافية.

بدوره، عضو حملة مقاطعة داعمي "اسرائيل في لبنان د. عبد الملك سكرية، ألقى كلمة مقتضبة عن حياة الأديب إدريس الحافلة بالمحطات النضالية من أجل فلسطين،  فأشار  في حديثه لـ "وكالة القدس للأنباء" إلى ثقافة المقاومة والعودة والقيم الوطنية والادبية التي مثلها سماح ادريس ودوره الفاعل في حملة مقاطعة داعمي "اسرائيل" وتثقيف اطفال الملتقى على ثقافة مقاطعة الشركات والمنتجات الداعمة "لاسرائيل"، كما توجه بالشكر الى الملتقى الفلسطيني للشطرنج وأطفاله".

الصحافي عماد مختار بكلمات قصيرة عدد بها إنجازات الراحل، وبعدها قدم للملتقى صورة ودرعًا يحمل صورة للراحل سماح ادريس حفرت عليه عبارة : "إذا تخلينا عن فلسطين تخلينا عن أنفسنا".

ومن ثم ، القى الشبل سعيد حسنين كلمة مؤثرة باسم الملتقى أشار فيها إلى العلاقة الخاصة التي جمعت بين طلبة ورواد الملتقى مع الأديب سماح ادريس، الذي اعتبره "المعلم والمدرسة والأب والصديق" وما تعلمه منه من المباديء والقيم النبيلة التي كان يمثلها ادريس المثقف الثوري.

وفي ختام الحفل، قدمت فرقة "الملتقى الفلسطيني للشطرنج للدبكة" وصلة فنية من التراث الفلسطيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق