المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني يعقد ندوة بعنوان "القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

عقد المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني ندوة سياسية في مخيم "برج الشمالي"بعنوان "القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة" بحضور عدد من الفصائل الفلسطينية والشخصيات والفعاليات الوطنية، حيث تم إستضافة الاستاذ فؤاد بكر المستشار القانوني في المحكمة الجنائية الدولية للحديث حول أهمية الأبعاد القانونية للقضية الفلسطينية. 

إفتتح الندوة الاستاذ "علي طه" عضو المنتدى الثقافي الديمقراطي بالبرج الشمالي بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، مشيرا في مقدمته حول السيطرة الأميركية على قرارات أجهزة الأمم المتحدة، والإتفاقيات الدولية التي إنسحبت منها، مقدما السيرة الذاتية للأستاذ فؤاد بكر. 

تحدث الاستاذ فؤاد بكر المستشار القانوني في المحكمة الجنائية الدولية حول أهمية الأمم المتحدة وقراراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، حيث أجرى مقاربة بين قرارات الأمم المتحدة وقرارات عصبة الأمم التي شرعت الإستعمار، شارحا أبرز قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وأهميتها كالقرار 181،194، 302، 242...

كما تطرق الأستاذ بكر حول الشكاوى التي تم تقديمها والمتعلقة بالقضية الفلسطينية أمام القضاء الدولي، كمحكمة العدل الدولية وتحديدا قضية الجدار عام 2004، وقضية نقل السفارة الأميركية إلى القدس عام 2018، وقد وضح ما يجري في القضية الفلسطينية في المحكمة الجنائية الدولية والمعوقات التي تواجهها المحكمة لمباشرة التحقيق، لاسيما بعد تغيير المدعي العام. 

وقد شرح المستشار بكر الحجج والإدعاءات التي تقدمها إسرائيل لعرقلة التحقيق في جرائم الحرب، والتي تخص إتفاقيات جنيف الأربعة، وإنضمام فلسطين إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية،  وإعتبار فلسطين دولة أم لا، كما أشار الأستاذ بكر إلى ضرورة إصلاح أجهزة الأمم المتحدة للوقوف ضد الهيمنة الأميركية الأحادية التي تعرقل تحقيق العدالة والأهداف التي سعت لها الأمم المتحدة منذ إنشائها. 

إختتمت الندوة بإفتتاح نقاش مع الحضور، وطرح الأسئلة والإستفسارات بما تم تقديمه، حيث تمنى الحاضرون على ضرورة إستمرار اللقاءات والندوات النوعية التي يقدمها المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق