العودة إلى المدرسة 2021 – منجزات طلبة الأونروا


باحث حاصل على بعثة رابطة اللبلاب

حقق اللاجئ من فلسطين إسماعيل عجاوي، البالغ من العمر 17 عاما، أعلى درجة في فرع علوم الحياة في امتحانات البكالوريا اللبنانية الرسمية في المنطقة الجنوبية وثامن أعلى درجة على مستوى كل لبنان. في ربيع عام 2019، تخرج إسماعيل من ثانوية دير ياسين التابعة للأونروا في مخيم البص للاجئين في مدينة صور بلبنان، وتم قبوله في الفصل الأول بجامعة هارفارد عام 2023!
وقال عجاوي إن مدرسته كانت محاطة بالمخيم، وبالتالي فهي "تعاني من العديد من الصعوبات، وأهمها كثافة المساكن التي تؤدي إلى بناء منازل قريبة جدا من بعضها البعض. في هذا الجو، من الصعب حقا على الطلاب التركيز في دراستهم. يوجد عدد محدود من المنح الدراسية [بعد المدرسة الثانوية] وكل عام ينخفض العدد. إن نسبة كبيرة من الطلاب غير قادرين على الدراسة. أنصح جميع زملائي في الصف بالدراسة الجادة والمحافظة على دراستهم، حتى يتمكنوا من تحقيق أحلامهم كما تمكنت أنا من تحقيق أحلامي".



نتيجة كاملة
إسراء الرفاعي طالبة تبلغ من العمر 16 عاما، وهي تدرس في مدرسة شفا عمرو التابعة للأونروا في البرزة بدمشق، وهي في الأصل من مخيم اليرموك للاجئين. هربت إسراء مع والديها وشقيقيها من المخيم في عام 2012. ومثل آلاف آخرين، نزحت الأسرة مرارا وتكرارا في السنوات التي تلت ذلك. على الرغم من العديد من التحديات، وآخرها جائحة كوفيد-19، فإن إسراء هي واحدة من 4,289 طالبا لاجئا من فلسطين خاضوا الامتحان الوطني للصف التاسع في حزيران.
"سأبقى على الدوام أذكر عام 2020. العديد من اللحظات التي لا تنسى في حياتي قد حدثت هذا العام. كان معظمها حزينا ومخيفا. ولكن أيضا ولأول مرة منذ سنوات عديدة، حدث شيء يجعلني سعيدة وفخورة، شيء يمنحني الأمل. فبعد سنوات عديدة من العمل الشاق، وبعد أن رأيت سوريا تعاني منذ ما يقرب من عقد من الزمان، بعد القلق بشأن تأثير الصراع على تعليمي، غير هذا العام حياتي. ظننت أنني كنت أحلم عندما رأيت نتائج امتحاني. لقد تمكنت من تحقيق أعلى نتيجة ممكنة، 310 من أصل 310، بحصولي على علامة كاملة في كل مبحث. لم أصدق ذلك حقا إلا بعد أن تحقق والداي وإخوتي مرتين"، تقول إسراء.




الاستدامة الفائزة بالجائزة
غادة كريم البالغة من العمر عشرين عاما هي من بين 97 زميل خريج من برنامج التدريب المهني على تركيب وتشغيل وصيانة وبرمجة أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مركز تدريب غزة التابع للأونروا، بدعم من الحكومة الألمانية من خلال الجمعية الألمانية للتعاون الدولي. فبعد أن تدربت في مجال تخصصي للطاقة المتجددة، تقوم النساء في صفها بكسر الحواجز في مجال يهيمن عليه الرجال. في حزيران الماضي، ومن بين 100 مرشح، تم اختيار غادة للفوز بجائزة #مهارات خضراء من المؤسسة الأوروبية للتدريب التابعة للاتحاد الأوروبي!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق