التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل


بقلم د. ألين منصور أخصائية توليد وجراحة نسائية وطب الجنين

تترقب الأم بفارغ الصبر نمو جنينها وبلوغه لمرحلة يمكن تمييزه فيها حتى تتمكن من مشاهدته بواسطة الموجات فوق الصوتية، التي بدورها تطورت مؤخرًا بحيث يمكن معها رؤية الجنين مجسمًا بالأبعاد المختلفة بشعور رائع لدى الأم وعائلتها لا يمكن وصفه، ولذلك تٌعد تقنية الأشعة رباعية الأبعاد 4D ثورة كبيرة بحيث مكنت الأم من تجسيد مشاعر أكبر لجنينها قبل ولادته، وهنا السؤال الذي تطرحه الحامل متى يمكنني إجراء الأشعة 4D؟ وهل هذه الأشعة ضارة بالجنين؟
تقنية الموجات فوق الصوتية 4D تٌعد طريقة لمنح صورة متحركة للجنين داخل الرحم، فعند استخدام الموجات فوق الصوتية 3D وبذلك يمكننا ذلك من توفير رؤية ثلاثية الأبعاد لجنينك، أما تجربة أشعة 4D فهذه التقنية سننتقل من خلالها إلى المستوى التالي لذلك، وتخلق تأثيرًا مشابهًا للبث المباشر بالفيديو، عند استخدام هذه التقنية يمكنك رؤية ما يفعله الجنين في اللحظة نفسها داخل الرحم، ابتسامته وتثاؤبه وركلاته وغيرها من الحركات التي ترينها بصورة مباشرة، ومن خلال هذه التقنية يستطيع الطبيب فحص الجنين والتأكد من سلامة أجهزة جسمه المختلفة والكشف المبكر عن أي تشوه.
ماهو الوقت المناسب لإجراء أشعة 4D للحامل:
إن الوقت المثالي لإجراء الأشعة رباعية الأبعاد 4D للحامل هو الفترة ما بين الأسبوع 24-32 من الحمل، حيث يكون الجنين في هذا الوقت حر الحركة ووجهه ظاهرًا بشكل جيد، فيتمكن الطبيب من أخذ صورة واضحة له ولحركته .
الوقت المثالي لإجراءالصورة التفصيلية 4D:
الأسبوع 11- 14 يحدد فيه طول الجنين مع قياس سماكة الرقبة والتأكد من سلامة كامل أعضاء الجنين.
الأسبوع 18-22: الوقت المثالي لتحديد جنس الجنين (ذكر/أنثى) والصورة التفصيلية للتأكد من كافة الأعضاء .
الأسبوع 26-28: أفضل وقت يمكنكِ فيه إجراء المسح الضوئي بأشعة 4D، حيث باستطاعتك مشاهدة فيها حركته ومعالم وجهه بوضوح شديد.
الأسبوع 29-32: لا يزال الجنين في وضع جيد يمكنك رؤيته بوضوح أقل، ويمكنك إجراء فحص آخر والتقاط صورة أخرى له ومشاهدة تفاصيله .
الأسبوع 33-37: بعد مرور 32 أسبوعًا يكون من الصعب جدًّا الحصول على رؤية جيدة للجنين بسبب الحركة المحدودة له في هذا الوقت، فقد زاد حجمه ولا يوجد مكان متسع في الرحم يتحرك فيه براحة.
كيفية عمل أشعة 4D
يستخدم الطبيب الجل الخاص بجهاز الأشعة، ويبدأ في تحريك الجهاز على بطنك في جميع الاتجاهات بحيث يبعث الجهاز الموجات الصوتية عبر البطن لتصل إلى الرحم وترتد الموجات الصوتية على الجنين في شكل صدى. يلتقط المونيتور الرسالة ويترجمها لتظهر على الشاشة، وتراها العين في شكل فيديو متحرك.
طرق تحفيز الجنين على الحركة عند إجراء أشعة 4D
إذا رغبتي بتحفيز جنينكِ على الحركة يوم الفحص، فهناك العديد من الطرق التي تساعدك على زيادة حركة الجنين أثناء التصوير ومنها:
- تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر مثل: الشوكولاتة، ويمكنك تناول مشروب حلو قبل الفحص بـ20 دقيقة، وهذا يمنح طفلك مزيدًا من النشاط ويزيد حركته وقت الفحص، ولكن لا تفرطي في تناولها حتى لا تكون حركة الجنين سريعة جدًا، فلا يستطيع طبيبك التحقق من سلامة أجهزة جسمه المختلفة.
- الامتناع عن دخول الحمام قبلها بساعتين، أو حتى تكون المثانة ممتلئة تمامًا، فالمثانة المتضخمة تمنع الجنين من النزول لمنطقة الحوض ودفن رأسه بالأسفل؛ وبذلك تضمنين صورة أوضح لوجهه أمام الكاميرا.
- القيام بجولة صغيرة داخل العيادة أو تمارين خفيفة لتحفيزه على تغيير وضعه، في حالة عدم وجود الجنين في وضع مقابل للكاميرا.