"منتدى المؤسسات والجمعيات" يُدين التصريحات العنصرية حول حرمان اللاجئين من التطعيم بلقاح كوفيد19




عقد "منتدى الجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني" لقاءًا رقمياً عبر تطبيق Zoom، حضره ممثلي عن 16 مؤسسة وجمعية من أعضاء المنتدى، وذلك صباح الثلاثاء 19 كانون ثاني/ يناير 2021.


وقد ناقش المجتمعون قضايا عدة، أبرزها قضية توفير لقاح كوفيد19، وقضية تقليصات الأونروا وتقصيرها تُجاه الأزمة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان (سيتم إعداد مذكّرة مستقلة).


وقد استغرب أعضاء المنتدى التصريحات الأخيرة الصادرة عن بعض الشخصيات السياسية اللبنانية لجهة حرمان اللاجئين من الحصول على لقاح كوفيد 19، واعتبار الأولوية فقط للمواطنين.! لا شك إن هذه التصريحات لا تمت إلى الأخلاق والإنسانية بصلة وتندرج ضمن التصريحات العنصرية التي تُسيء إلى الشعب اللبناني وللشعب الفلسطيني على حد سواء.


وبهذا الشأن، طالب المنتدى جميع الجهات السياسية اللبنانية الرسمية والحزبية والإعلامية إلى إدانة مثل هكذا تصريحات، والعمل على إصدار قوانين تُجرّم كل شخص أو جهة تدعو إلى التمييز العنصري وخلق فتنة وتحريض ضد الشعب الفلسطيني، وإلاّ سيتّخذ المنتدى الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي تصرف عنصري أو خطاب كراهية تُجاه الشعب الفلسطيني. 


ويطالب المنتدى وزارة الصحة اللبنانية بالتنسيق مع وكالة الأونروا وهيئة العمل الفلسطيني المشترك لتنسيق الجهود وتنظيم عملية توفير لقاح كوفيد19 وبرامج التطعيم لكافة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.


منتدى الجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني

في 19 كانون ثاني/ يناير 2021