موسى يدعو إلى اعتبار المخيمات مناطق منكوبة

  


مازن كريّم- قدس برس

دعا مسؤول العلاقات الفلسطينية في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، يوسف موسى، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، والمجتمع الدولي، إلى "اعتبار المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان مناطق منكوبة".

وخلّفت العواصف والسيول ومياه الأمطار التي رافقت المنخفض الجوي الأخير، أوضاعًا مأسوية داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان.

وتسببت الرياح العاتية، التي تجاوزت سرعتها 100 كلم في الساعة، وارتفاع أمواج المد البحري، خلال الأيام الماضية، في انهيارات أرضية وتطاير للأسقف المعتمدة على ألواح الزينكو، في العديد من منازل اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد موسى لـ"قدس برس"، اليوم الخميس، أن "اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يواجهون تحديات كثيرة وكبيرة تفوق قدرتهم على تحملها".

وأضاف أن "منع السلطات اللبنانية إدخال مواد البناء إلى المخيّمات الفلسطينية، والاستمرار في منع اللاجئين الفلسطينيين من نيل حقوقهم الاجتماعية تحت حجة الحفاظ على حق العودة، يفاقم معاناتهم، وخاصة في المرحلة الحالية التي تشهد وقوع زلازل وهزات أرضية، ومنخفضات جوية".

ودعا وكالة "أونروا" إلى "ضرورة تأمين الدعم للعائلات المتضررة، والسعي بشكل مكثف مع الدول المانحة وشركائها، لترميم منازل المحيمات وتحسين البنية التحتية فيها".

وطالب دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، والقوى والفصائل الفلسطينية كافة بـ"تقديم المساعدات لرفع المعاناة عن أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، وخاصة في ظل الظروف الحالية، التي تشهد واقعا مأساوياً على جميع الصعد"، وفق "موسى".

يشار إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يقدر بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيمًا ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق