عائلات مخيم نهر البارد بانتظار إعادة الإعمار: صبرنا قد نفد


 بوابة اللاجئين الفلسطينيين

عقدت العائلات الفلسطينية اللاجئة في مخيم نهر البارد شمال لبنان، التي لم يعاد إعمار منازلها منذ عام 2007، اجتماعاً مساء أمس الإثنين 30 كانون الثاني/ يناير، في قاعة "ام فهد كنعان" وسط المخيم، وناقشوا قضيتهم على ضوء مماطلة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في إعادة الاعمار.

وعبّر المجتمعون بحسب بيان وصل بوابة اللاجئين الفلسطينيين نسخة منه، عن نفاد صبرهم إزاء انتظار استلام منازلهم منذ 16 عاماً، وغياب أي تاريخ محدد لانتهاء من عمليات إعادة الإعمار.

ولوّح المجتمعون، بالبدء بسلسلة تحركات احتجاجية تصعيدية "لن تتوقف بعد الآن" تحت شعار "نريد منازلنا. صبرنا قد نفد"، مؤكدين أنّه لا مجال للمراوغة والتمييع، بعد سنوات من المماطلة، وخصوصاً في ظل الظروف المعيشية وتبعات الانهيار الاقتصادي اللبناني.

وأعاد الأهالي عرض مطالبهم، مؤكدين أنها مُحقّة وسهلة التحقيق وتتسم بأولويتها وتكلفتها المالية المتدنية ولا تحتاج لموازنات كبيرة، وعلى رأس المطالب، تسريع إعادة الإعمار وتحديد تاريخ زمني لانتهائها، زيادة قيمة بدل الإيجار.

كما طالب الأهالي، بتقديم مبلغ لكل عائلة كبدل إيجار لـ 12 شهرا كدفعة واحدة وعاجلة لسد جزء من الديون المتراكمة على هذه العائلات، وتوفير تغطية طبية بنسبة مئة بالمئة، إضافة إلى فتح ملف الشؤون (العسر الشديد) والضم الفوري لجميع المستحقين.

ولفت الأهالي، إلى ضرورة "تقديم نفس المساعدات والتقديمات التي تقدم لفلسطينيي سوريا المهجرين إلى لبنان إلى عائلات مخيم نهر البارد التي لم يتم إعادة إعمار منازلها بعد، حيث أن الجميع يعيشون نفس الظروف والمعايير بخسارتنا لمنازلنا بسبب الحرب." وفق بيان الاجتماع.

كما طالبوا، بضرورة وجود وحضور ممثلين للعائلات التي لم يتم اعادة إعمار منازلها بعد، في أي اجتماع له علاقة بمأساة مخيم نهر البارد واعادة إعماره وتعويضاته، و "وقف مزاريب الهدر والفساد واستخدام تلك الاموال لمصلحة تلك العائلات ولإعادة اعمار منازلها،" بحسب البيان.

 

شاهد مخيم نهر البارد شمالي لبنان.. معلومات عنه

 

 

ويعيش نحو 2850 لاجئ ولاجئة من أبناء نهر البارد، حالة نزوح في مخيمهم والجوار، نتيجة تأخر وكالة "أونروا" في إعادة إعمار منازلهم المدمّرة منذ 16 عاماً، حسبما افاد مسؤول ملف إعادة الاعمار فرحات ميعاري في وقت سابق.

وتصاعدت تحركات العائلات التي لم يعاد اعمار منازلها، خلال كانون الثاني/ يناير 2023 الجاري، وآخرها اعتصام نفذته العائلات يوم 13 كانون الثاني/ يناير، أمام مقر مكتب إدارة منطقة طرابلس في وكالة "أونروا"، رفعوا خلاله يافطات طالبت بتوفير بدل إيجار عادل وقدره 200 دولار أمريكي على الأقل، ريثما تنتهي عمليات إعادة الإعمار.

وكانت العائلات، قد افتتحت العام الجاري، باعتصام مركزي يوم الخامس من يناير، أمام مقر رئاسة وكالة "أونروا" في بيروت. انتقدوا خلاله تقاعس الفصائل الفلسطينية وسفارة السلطة الفلسطينية في بيروت، ومسؤول ملف إعادة الاعمار، عن متابعة قضايا اللاجئين الذين لم تعمّر منازلهم، وعدم مشاركتهم حراكهم المطلبي ودعهم.

وتعرض مخيم نهر البارد عام 2007، لعملية تدمير كاملة نتيجة هجوم عسكري شنّه الجيش اللبناني على ما يسمى عناصر "فتح الإسلام" في المخيم عام 2007، وحتى اللحظة لم تتخطّى نسبة الأعمال 60%، حسبما أوضح تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في وقت سابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق