صرخة اللاجئين الفلسطينين في مخيم البرج الشمالي المطالبة بخطة الطوارئ الصحية والاغاثية شاملة ومستدامة

بدعوة من المنظمات   الديمقراطية الفلسطينية , تم تنظيم اعتصام جماهيري حاشد اليوم الاربعاء 2022/12/28 امام مكتب الاونروا في مخيم البرج الشمالي 
بمشاركة ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والاهلية والمؤسسات والاندية الثقافية والاجتماعية وحشد من اهالي المخيم،
حمل خلاله المعتصمين اعلم فلسطين ورايات الجبهة الديمقراطية  ويافطات و شعارات تطالب الاونروا و المجتمع الدولي بالاستجابة للحاجات الانسانية الاساسية للاجئين .
بدأ الاعتصام بكلمة ترحيبية للرفيقة ايات خلف عضوة قيادة المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية – ندى – في المخيم تطرقت من خلالها الى ظروف الحرمان و قسوة العيش و صعوبة الاوضاع الاقتصاديه و الاجتماعيه و رداءة الاوضاع الصحية التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان. 
-كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، القاها مسؤولها في المخيم الرفيق ابو عماد عيد 
  طالب في كلمته المجتمع الدولي لتوفير التمويل اللازم لادامة خدمات الاونروا و تحسين تقديماتها انسجاما مع متطلبات تمكين الشعب الفلسطيني من العيش بكرامة الى ان تتحقق عودته الى دياره استنادا للقرار الاممي 194 .
و اشار ابو عماد الى  الظروف الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية المزرية لللاجئين الفلسطينين في لبنان لم تعد تحتمل و لم يعد كافيا معها المعالجات الجزئية  . كما اكد في كلمته  بان كارثة انسانية بحجم الكارثه التي تعصف بابناء الشعب الفلسطيني في لبنان  تتطلب من المفوض العام و المدير العام للاونروا ان يبذلوا اقصى الجهود من اجل اعتماد خطة طواريء صحية و اغاثية تستجيب للاحتياجات المتنامية لابناء الشعب الفلسطيني .
-:وهذا نص المذكرة المقدمة  من المنظمات الجماهيرية الديمقراطية الفلسطينية في مخيم البرج الشمالي  
-مطالبة الاونروا بوضع خطة طوارئ اغاثية واقتصادية و صحية شاملة و مستدامة للمخيمات في لبنان 
السيد فيليب لازارني المفوض العام للاونروا المحترم 
السيد منير منة مدير عام الاونروا في لبنان 
تحية من رحم المعاناة وبعد: -
نخاطبكم بإسم عموم اللاجئين الفلسطينين في مخيم  البرج الشمالي ، الذين يعانون من الظروف المعيشية والاقتصادية والانسانية  الغاية في الصعوبة ، التي يعيشها الغالبية الساحقة من ابناء شعبنا والتي تزداد سوءا يوما بعد يوم،
لذا  نطالب الاونروا بتحمل مسؤولياتها  بإعتماد خطة طوارئ عاجلة ومستدامة لعموم اللاجئين في لبنان ، وندعوها الى التوقف عن سياسة التهرب من المسؤولية وادارة الظهر للعائلات المحتاجة والتي ترزح تحت وطاة العوز الشديد بسبب الغلاء الفاحش والارتفاع الجنوني لاسعار المواد الاستهلاكية والادوية وحليب الاطفال والحاجات النسائية ، والاحتياجات المعيشية ..واننا نحذر من حدوث انفجار شعبي واجتماعي داخل المخيمات نتيجة عدم اكتراث الاونروا وعدم تلبتها لمطالب اللاجئين واحتياجاتهم وتفاقم الوضع المعيشي والاقتصادي في لبنان.
امام ما تقدم فاننا نتوجه اليكم لنطالبكم بالتالي: - 
 اولا: - اعتماد خطة طوارئ صحية واغاثية تستجيب للاحتياجات المتنامية لابنأء شعبنا وتراعي الاحتاجات الخاصة للنساء والاطفال ، على ان تتركز بشكل خاص على توفير مساعدة مالية شهرية وتعديل المعايير التي ستعتمدها في عملية توزيع المساعدات النقدية  وعدم حصرها في فئة عمرية معينية من ابناء شعبنا ،على ان تشمل كافة اللاجئين الفلسطينين المحتاجين وبشكل دائم. 
-توفير تكاليف العلاج والاستشفاء كاملة لاصحاب الامراض المستعصية والمزمنة بما يشمل تكاليف الولادة  وحاضنات الاطفال الذين يحتاجون لهذا النوع من الخدمات الصحية ،ورفع التغطية الاستشفائية  وتغطية كافة التحاليل المخبرية والصور الشعاعية الى نسبة ال 100%
ثانيا: - اعتماد كافة العائلات المحتاجة ضمن برنامج العسر الشديد "الشؤون"خاصة تلك التي تعيلها النساء والتي افرادها المعيلون عاطلون عن العمل.
ثالثا: - بناء وتأسيس وايجاد ثانوية في مخيم البرج الشمالي ضمن القانون اسوة بباقي المخيمات ،لان هناك ما يقارب ال 300 طالب وطالبة ثانوين في المخيم، والعمل على تأمين بدل مواصلات والنقل بشكل مستمر لان تكلفة النقل الشهري للطالب تفوق مقدرة الاهل وهي قابلة للزيادة حسب ارتفاع اسعار المحروقات ، وذلك لحين البدء في الثانوية  وهذا مطلب مستدام لعموم الطلاب ولاهالي المخيم. 
رابعا: -العمل على ترميم البيوت الايلة للسقوط على راس ساكنيها واعادة اجراء مسح جديد لكافة البيوت ضمن معيار مهني وشفاف دون محسوبيات واستنسابية وهذا برسم قسم الهندسة في الانروا .
ختاما ان الاستجابة لهذه المطالب هي ابسط حقوق الانسان التي يجب ان يتمتع بها اللاجئين الفلسطينين ،الى ان تتحقق عودتهم الى ديارهم التي شردوا منها  قسرا ، خاصة في ظل هذه الظروف اللاانسانية التي يعانون منها.













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق