هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان تلتقي المدير العام ومدراء الاقسام ومدراء المناطق في الأونروا

في إطار المتابعة لقضايا شعبنا الفلسطيني في لبنان لدى وكالة الاونروا، عُقد في المقر الرئيس لوكالة الاونروا في بيروت، لقاء جمع وفد مصغر من هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية والاهلية في لبنان، ومدير الأونروا بالوكالة في لبنان،ومدير قسم التربية والتعليم وقسم الصحة،ومندوب عن قسم الشؤون الاجتماعية، ومدراء المناطق في الاونروا،بحضور نائبة المفوض العام السيدة ميرا تومسون ، حيث تناول اللقاء كافة القضايا في التربية والتعليم والإستشفاء، والشؤون الاجتماعية،

وقد طالب والوفد الفلسطيني إدارة الاونروا بالتالي:
رفع نسبة الاستشفاء إلى 85% لكافة المرضى الفلسطينيين في لبنان، وكذلك للنازحين الفلسطينيين من سوريا.
وضع خطة لمواجهة خطر إنتشار الكوليرا، ومنع وصولها إلى المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.
رفع نسبة تكلفة الاكسسوارات للمرضى من 30 % إلى 60%.
تأمين كافة الادوية في صيدليات عيادات الاونروا، وخاصة أدوية الامراض المستعصية، كالاعصاب والكلى والسرطان وغيرها،بسبب الغلاء الفاحش للادوية في لبنان بعدما تم رفع الدعم عنه.
تحريك برنامج حالات العسر الشديد وتوسيع دائرة الاستفادة منه، بالاستناد إلى الدراسة الاخيرة التي اجرتها الأونروا والتي اعتبرت بأن اكثر من 87 % من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يرزحون تحت خط الفقر.
دفع التعويضات للابناء مخيم الجديد في نهر البارد.
الالتزام بدفع بدل الغذاء للنازحين من سوريا بشكل شهري، مع رفع نسبتها لكي يستطيع النازح العيش بالحد الادنى، خاصة في ظل عدم توفر عمل لهم اخر يعيلهم.
معالجة ملف قارب الموت الذي نتج عنه كارثة انسانية بكل ما للكلمة من معنى، والقيام بما يحد من تكرار مثل هذه الحوادث،من خلال اعتماد خطة طوارئ شاملة مستدامة تستهدف كافة العائلات الفلسطينية المحتاجة في لبنان وخاصة لابناء مخيم نهر البارد المنكوب،بما يضمن لها حياة كريمة.
الإسراع في استكمال إعمار ما تبقى من مخيم نهر البارد والتعويض على الاسر التي تضررت.
السعي مع المجتمع الدولي لسد العجز المالي التي تعاني منه الاونروا، وتخصيص موازنة ثابتة لها كي لا تكون عرضة للابتزاز السياسي من هنا او هناك.
استكمال تشعيب الصفوف في المدارس والغاء معيار الخمسين طالب في الصف والذي تعتمده الاونروا، والالتزام بمعيار البلد المضيف لبنان والذي لا يتجاوز الصف عن 38 طالب.
استكمال ملئ الشغور في المدارس وفي الاقسام الاخرى، وعدم الاعتماد على برنامج المال مقابل العمل كبديل عن التوظيف الدائم، وخاصة في قسم الصحة.
تأمين المواصلات بشكل دائم لكل الطلاب الذين يبعد مكان سكنهم عن مدارسهم،لعدم قدرة ذويهم من تأمين ذلك، مما ينتج عن ذلك تسرب مدرسي في العديد من المدارس.
تأمين مادة المازوت في البقاع لكافة العائلات الفلسطينية دون استثناء، وكذلك للنازحين من سوريا.
بدوره وفد الاونروا ابلغ وفد هيئة العمل الفلسطيني المشترك بالتالي:
تم تشعيب 27 صف في المدارس .
توظيف 37 معلم لتغطية النقص في المدارس.
توظيف عدد من أذنة المدارس.
تأمين بدل مواصلات للطلاب لحالات العسر الشديد فقط ( الشؤون الاجتماعية).
أقر مشروع بناء مدرسة البداوي ومدرسة وادي الحوارث في البقاع، بالاضافة إلى مدرستين في نهر البادر قيد الانشاء.
اجرت الاونروا فحوصات مخبرية لكافة الابار ، ونتائج العينات حيدة وخالية من اي تلوث وبائي.
بدوره وفد هيئة العمل الفلسطيني المشترك ابلغ الاونروا بأن كل ما تقدم ليس بكافي،ولا يشكل الحد الادنى، والمطلوب تحقيق كل ما تقدم به وفد هيئة العمل المشترك.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مواصلة التعاون من اجل معالجة كافة القضايا التي تخص أهلنا في مخيمات لبنان.
10/11/2022




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق