هيئة العمل الفلسطيني للمفوض العام للاونروا فيليب لازاريني: نتمسك بالاونروا ونطالبكم بالتعامل مع لبنان باعتباره إقليماً إستثنائياً



 اليوم الثلاثاء ٢٢-١١-٢٠٢٢


التقى وفد مصغر من هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان،السيد فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا، حيث جاء هذا اللقاء بناء لدعوته،من اجل وضع الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان في أخر المستجدات المتعلقة بوكالة الاونروا.
اكد لازاريني  للفصائل بأن الازمة المالية التي تعيشها الوكالة مازالت قائمة ولها انعكاسات كبيرة على الخدمات والمساعدات الانسانية التي تقدمها الأونروا لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين، وأنه سيواصل بذل الجهود وإطلاق النداءات لحشد التمويل الضروري للأونروا من اجل مواصلة تقديم افضل الخدمات للاجئين الفلسطينيين،وقال إن الدول المانحة لم ترفع نسبة دعمها المالي للوكالة وهناك العديد من الدول لم تلتزم بما تعهدت به، رغم حصول الاونروا على تجديد التفوض الاممي  لمواصلة عملها،وأن المسؤوليات والاحتياجات للاجئين تتضاعف خاصة في لبنان بسبب الازمة الاقتصادية التي يتعرض لها لبنان. 
بدوره الوفد الفلسطيني المصغر قدم صورة كاملة عن وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والظروف الصعبة التي يعيشونها، وتداعيات الازمة التي يتعرض لها لبنان على معيشتهم،وقد قدم الوفد مذكرة للمفوض العام، تطالبه بتطوير البرامج المتعلقة بالصحة والتعليم والإغاثة، وهذا أبرز ما تضمنته :
1. رفع نسبة الاستشفاء إلى 85% لكافة المرضى الفلسطينيين في لبنان، وكذلك للنازحين الفلسطينيين من سوريا، وإعادة اعتماد الفلسطينيين الحاصلين على الجنسية اللبنانية ضمن المستفيدين من برنامج الاستشفاء.

2. وضع خطة لمواجهة خطر إنتشار الكوليرا، ومنع وصولها إلى المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

3. رفع نسبة تكلفة الاكسسوارات للمرضى من 30 % إلى 60%.،وإدراج عمليات القسطرة ضمن البرنامج الصحي.

4. تأمين كافة الادوية في صيدليات عيادات الاونروا، وخاصة أدوية الامراض المستعصية، كالاعصاب والكلى والسرطان وغيرها،بسبب الغلاء الفاحش لسعر للادوية في لبنان بعدما تم رفع الدعم عنها.

5. تحريك برنامج حالات العسر الشديد وتوسيع دائرة الاستفادة منه، بالاستناد إلى الدراسة الاخيرة التي اجرتها الأونروا والتي اعتبرت بأن اكثر من 87 % من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يرزحون تحت خط الفقر.

6. الالتزام بدفع بدل الغذاء للنازحين من سوريا بشكل شهري، مع رفع نسبتها لكي يستطيع النازح العيش بالحد الادنى، خاصة في ظل عدم توفر عمل لهم اخر يعيلهم، بالاضافة إلى رفع نسبة الايواء من 25 دولار إلى 50 دولار شهرياً.

7. معالجة ملف قارب الموت الذي نتج عنه كارثة انسانية بكل ما للكلمة من معنى، والقيام بما يحد من تكرار مثل هذه الحوادث،من خلال اعتماد خطة طوارئ شاملة مستدامة تستهدف كافة العائلات الفلسطينية المحتاجة في لبنان وخاصة لابناء مخيم نهر البارد المنكوب،بما يضمن لها حياة كريمة.

8. الإسراع في استكمال إعمار ما تبقى من مخيم نهر البارد والتعويض على الاسر التي تضررت.

9. دفع التعويضات للابناء مخيم الجديد في نهر البارد.


10. السعي مع المجتمع  الدولي لسد العجز المالي التي تعاني منه الاونروا، ومطالبته تخصيص موازنة ثابتة لها كي لا تكون عرضة للابتزاز السياسي من هنا او هناك.

11. استكمال تشعيب الصفوف في المدارس والغاء معيار الخمسين طالب في الصف والذي تعتمده الاونروا، والالتزام بمعيار البلد المضيف لبنان والذي لا يتجاوز الصف عن 38 طالب.

12. استكمال ملئ الشغور في المدارس وفي الاقسام الاخرى، وعدم الاعتماد على برنامج المال مقابل العمل كبديل عن التوظيف الدائم، وخاصة في قسم الصحة.

13. تأمين المواصلات بشكل دائم لكل الطلاب الذين يبعد مكان سكنهم عن مدارسهم،لعدم قدرة ذويهم من تأمين ذلك، مما ينتج عن ذلك تسرب مدرسي في العديد من المدارس.

14. تأمين مادة المازوت في البقاع لكافة العائلات الفلسطينية دون استثناء، وكذلك للنازحين من سوريا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق