لازاريني يزور البداوي ويلتقي عدداً من الفاعاليات

في اليوم الثاني من زيارته الى لبنان قام المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بجولة في مخيم البداوي في شمال لبنان رافقه فيها مدير الأونروا بالإنابة منير منّة.
بدأ لازاريني لقاءاته باجتماع عقده مع كبار موظفي الأونروا في الشمال ومدراء المدارس سلّطوا خلاله الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهونها في اداء مهامهم خاصة التعليمية في ظل الأوضاع الصعبة في البلاد. تحدثوا عن الفاقد التعليمي نتيجة أكثر من عامين من التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا والجهود الاستثنائية التي تُبذل من أجل التعويض على الطلاب الذين يعانون اقتصاديا ويحتاجون أيضا الى دعم معنوي وتربوي ومادي.
من ثم التقى المفوض بلجان أولياء أمور الطلبة الذين قدَروا الجهود المبذولة لتشعيب الصفوف وتخفيف الاكتظاظ لكنهم أثاروا في نفس الوقت مشاكل نفقات النقل الى المدارس التي ترهق كاهلهم وحاجة أولادهم لدعم وتقوية في المدرسة ولمزيد من النشاطات الترفيهية التي تساهم في نموهم الفكري والجسدي.
من ثم استمع لازاريني الى الطلاب الذين يمثلون البرلمانات المدرسية وأعجب بأفكارهم واقتراحاتهم المتعلقة بتحسين بيئة التعلّم وحيّا صراحتهم واصرارهم على التفوق والابداع رغم كل شيء. وقد وعدهم بمتابعة مطالبهم ومحاولة النظر في امكانية تأمين دعم من بعض الدول المانحة لتغطية مسألة المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين في لبنان.
وختم المفوض لقاءاته باجتماع عقده مع ممثلي المنظمات الأهلية الذين شددوا على احتياجات اللاجئين المتزايدة في مجالات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية من ثم تلاه اجتماع مع ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في الشمال. خلال هذا اللقاء تم وضع المفوض في صورة كل التحديات التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان وفي الشمال خاصة من ضرورة رفع التغطية الطبية والاستشفائية وزيادة المساعدات الاغاثية ودعم التعليم واعادة اعمار ما تبقى من مخيم نهر البارد فضلا عن مشاريع بنيوية مستقبلية في مخيم البداوي. أكد المفوض خلال كل لقاءاته التزام الأونروا الكامل للوقوف الى جانب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وبذل جهود مضاعفة لحشد التمويل من أجل تحسين استجابة الأونروا لاحتياجاتهم.
وأعلن عن حصول الوكالة على تبرِع عاجل من المانيا بقيمة 6 مليون دولار من أصل 13.2 مليون دولار وهو النداء الخاص من أجل لبنان الذي أطلق لتغطية شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2022. وقال إن هذا التبرع سوف يساهم في صرف مساعدات نقدية عاجلة للاجئي فلسطين من لبنان وسوريا مشددا على أن الاحتياجات هائلة ومطالباً المجتمع الدولي بتوفير المزيد من الدعم المالي للوكالة.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق