كيف يؤثر إضافة الملح للطعام على الدماغ ووظائفه؟

 


يعتبر الملح من أكثر البهارات التي يتم إضافتها للأطعمة ليضيف له نكهة مميزة، ولكن من الناحية الطبية، يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي عالي الصوديوم إلى إضعاف الوظيفة الإدراكية وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التنكسية مثل مرض عقلي.


بصرف النظر عن ذلك ، كشفت الدراسات أن الملح المفرط يمكن أن يتسبب أيضًا في زيادة ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية ، وبالتالي يمكن أن يهدد الحياة، أيضًا ، عند استهلاك كميات كبيرة يوميًا ، يؤدي الملح إلى تنشيط المحور النخامي - الكظري ، نظام استجابة الجسم للضغط ، وبالتالي زيادة الإجهاد، وفق (اليوم السابع).

ما هو الخرف؟
بحسب المايو كلينيك، الخرف عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية بشكل شديد بما يكفي للتدخل في حياتك اليومية، في حين أنه ليس مرضًا محددًا ، إلا أن العديد من الأمراض يمكن أن تسبب الخرف.

تشمل أعراض الخرف ما يلي:

فقدان الذاكرة.
صعوبة في التواصل أو إيجاد الكلمات.
صعوبة في القدرات البصرية.
صعوبة في التفكير.
صعوبة التعامل مع المهام المعقدة.
صعوبة التخطيط والتنظيم.
صعوبة في التنسيق والوظائف الحركية.
الارتباك.

كيف يتسبب تناول الملح بكميات كبيرة في الإصابة بالخرف؟

يقوم جزيء Interleukin-17 بمنع خلايا الدماغ من إنتاج أكسيد النيتريك ، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الأوعية الدموية على الاتساع ، مما يسمح بتدفق الدم وبالتالي فإن المستويات غير الكافية من أكسيد النيتريك تقيد تدفق الدم بنسبة 25 % على الأقل، مما يؤدي إلى الإصابة بالخرف.

و يؤدي الملح إلى زيادة إنتاج نعم، وهو بروتين في الدماغ يعتبر سمة مميزة لمرض الزهايمر، عادةً ما يدعم تاو الخلايا العصبية عن طريق تثبيت الهياكل التي تسمى الأنابيب الدقيقة، والتي تنقل العناصر الغذائية إلى المحاور العصبية والتشعبات.

بدائل الملح الصحية:
هناك العديد من البدائل اللذيذة للملح والتي لا تسبب أي آثار جانبية، ومن بينها:

الثوم:
وهو من الأعشاب الصحية التي تعزز النكهة دون زيادة محتوى صوديوم في الجسم، نظرًا لأنه مليء بمضادات الأكسدة ، فإن الثوم يحافظ على الإجهاد التأكسدي ، مع الحفاظ على صحة القلب منظمة.

الفلفل الأسود:
في حين أن الملح والفلفل من أفضل التوليفات، فإن تقليل الملح لا يعني ضرورة ترك الشريك الآخر أيضًا، الفلفل الأسود هو أفضل إضافة للأطعمة مثل الحساء والبيض والمعكرونة والمشاوي والعديد من الأطباق المالحة الأخرى، الفلفل الأسود مفيد أيضًا في تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى مشاكل في الدماغ والقلب.

الخل البلسمي:
له نكهة حادة ولاذعة ويمكن استخدامه في معظم الأطباق كبديل للملح.

الزنجبيل:
هذه العشبة الترابية ليست فقط مضادة للالتهابات ولكنها تزدهر بالنكهات في كل من الأطباق الحلوة والمالحة، يمكن أن يحل الزنجبيل محل الملح بسهولة في العديد من الأطباق مثل الصلصات والمخللات والحساء وما إلى ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق