بيان صادر عن اتّحاد المعلّمين في لبنان فيما يخصّ مشاركته في المؤتمر العام للاتّحادات في عمّان


زميلاتنا، زملاءنا
رغم كلّ العراقيل والتحديّات التي واجهت مشاركة اتّحاد المعلمين في المؤتمر العام المنعقد في عمان بين 25 و 27 أيلول؛ تمكّن الاتّحاد من المشاركة من خلال تصميمه ومطالباته المتكررة مع الإدارة، إضافة لضغط المؤتمر العام وتهديده بالانسحاب من المؤتمر حال عدم مشاركة اتّحاد المعلمين الممثّل الشرعي لمعلمي لبنان.
وفيما يتعلق بمشاركة الاتّحاد في المؤتمر؛ فإننا نوّد أن نؤكد على أنّ مشاركتنا كانت فعّالة وإيجابية عبر مندوبنا رئيس المؤتمر الأستاذ إبراهيم مرعي، ومن خلال الجلسة مع المفوض العام في الجلسة الافتتاحية طرح مندوبنا المطلبيين التاليين:
1) مدّخرات المتقاعدين المحجوزة داخل البنوك اللبنانية: وقد طالب الاتحاد بضرورة تحرّك المفوض العام مع الدول المانحة واروقة الأمم المتحدة في زيارته المقبلة لنيويورك في شهر نوفمبر القادم، وقد أكد المفوض أنّ هذه القضية محقّة، في حين أكّد رئيس هيئة شؤون الموظفين السيد بن ماجيكدونمي أنّ هذا الموضوع سياسي بامتياز، ويجب إبقاء الصوت عاليا حتى حلّ هذه القضية.
2) تثبيت الـ 37 معلّمًا من خريجي دار المعلمين حيث طالب الاتّحادُ المفوض العام بضرورة إنهاء هذا الملف مع اعتراف الجميع بحقهم، خصوصا بعد 12 عامًا من العمل كمياومين. وقد طالبنا باستثناء هؤلاء المعلّمين من قانون الـ 7.5%، وقد كان تجاوب المفوض العام إيجابيًّا، حيث أحال الملف إلى مدير العمليات في لبنان، وعليه سيتمّ مناقشته بين الاتّحاد والإدارة هنا في لبنان لمعالجة هذه القضية في الأيام القادمة.
وفي الجلسة الختامية اجتمع ممثل الاتحاد مع رئيس هيئة الموظفين السيد بن ماجيكودونمي ومدير قسم الموارد البشرية على مستوى الوكالة نينو بروسا، وتم الاتّفاق على وضع خارطة طريق للعمل عليها بهدف إيجاد حلّ للمطالب التي طرحها اتّحاد المعلمين في لبنان تحت رعاية المؤتمر العام ورئيس هيئة شؤون الموظفين. وسوف يتم إرسال ايميل رسمي بالمطالب التي تمّ طرحها مع السيد بن ونينو في اليومين القادمين ولوضع آلية المتابعة والمطالب التي طُرحت وهي على الشّكل التالي:
١) إنجاز ملف المواءمة مع الدولة بما يخصّ قطاع التعليم في لبنان، من حيث الدوام ونصاب الحصص لكلّ المراحل من الإبتدائيّ حتى الثانويّ.
٢) زيادة نورم المرشدين المدرسيين بحيث يصبح لكل مدرسة مرشد، مع ضرروة تحويلهم للموازنة العامة؛ نظرا لأهمية هذا المشروع. إضافة لموضوع الكتبة داخل المدارس، نظرا لدورهم الكبير في إنجاز المهام الإدارية.
٣) فيما يخصّ مركز سبلين؛ تم طرح قضية إعادة النظر في توصيف وظيفة المعلّم المهني، وقد جرى الاتفاق على الآلية، وسوف يتم إنهاؤها كما ورد في بيان المؤتمر العام.
٤) طرح اتّحاد المعلمين قضية الاكتظاظ الصفيّ في لبنان، وآثاره على جودة التعليم. وقد صادف اللقاء مع انتشار الصور المحبطة للتلاميذ على الأرض، والذي أزعج السيد بن وعبّر عن أسفه لهذا الأمر في البيان الختامي للمؤتمر. وقد أشار لنا لبدء عملية التواصل مع مدير الإقليم على أن تكون أعداد الطّلبة حسب سعة الصفوف، وهذا ما بدأنا تفعيله على الفور ووضحناه في بيان الأمس.
٥) طرح اتحاد المعلمين موضوع الاستعجال في إرسال لجنة مسح الأجور وغلاء المعيشة إلى لبنان، وقد أكد اتحاد المعلمين في هذا السياق على مخالفة الوكالة لسياسة الرواتب والأجور عام 2019.
٦) إدخال علاوة عام 2019 إلى صلب الراتب، حيث تعرّض الموظفون في لبنان عموما إلى غبن كبير في هذه القضية وبما يتنافى مع سياسة الرواتب في الأونروا.
٧) ضرورة توحيد درجات الكتبة في لبنان نظرا لتساوي المهام فيما بينهم.
٨) توحيد سياسة التمديد في لبنان وعدم تركها لقرار مدير البرنامج.
٩) التعامل مع اتحاد المعلمين كقطاع قائم بذاته له ممثّلوه حسب دستور الاتحادات، وقد تم تثبيت هذا في المؤتمر العام.
١٠) فيما يخص آلية التوظيف؛ تحدث اتحاد المعلمين مع السيد نينو رئيس قسم الموارد البشرية بأعتراضنا على آلية التوظيف المعتمدة، وأنّه يشوبها الكثير من الشوائب. وعليه، يجب إيجاد آلية أكثر شفافية من المعتمدة حاليا.
وأخيرا، وفيما يخص مشاركتنا الأولى خارج الإقليم، وكما تعلمون أنّ هناك بدل سفر عن كل يوم مهمة في الخارج وهي ما تُسمى TSA، فقد طرح رئيس مؤتمر المعلمين وبموافقة جميع أعضاء الاتحاد بأن يكون المبلغ المتبقّي من المهمة هو لصالح صندوق الاتحاد الذي سيتمّ إنشاؤه إضافة إلى اشتراكات أعضاء الاتّحاد بمبلغ شهري، وذلك لتمويل نشاطات الاتحادات، إضافة لمشاركة سنوية طوعية من كل معلّم يرغب بالمشاركة.
بيروت 30/9/2022
اتّحاد المعلمين في لبنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق