الهيئة 302: ندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بحل الأزمة المالية المزمنة لـ الأونروا

 

ينعقد مؤتمر المانحين للأونروا غدا الخميس الموافق 22/9/2022 على المستوى الوزاري في نيويورك وذلك على هامش اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسيحضر المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش ووزراء خارجية الدول المانحة والدول الأعضاء في الأمم المتحدة. الأمر الذي سيشكل ثقلا نوعيا ويعطي للمؤتمر فرصة لاتخاذ قرارات استراتيجية تعمل على حل الأزمة المالية المزمنة للأونروا والتي تتكرر منذ أعوام عدة.

تؤكد "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" على ضرورة الضغط على الجهات المانحة وغير المانحة للأونروا لوضع حلول مستدامة والاستفادة من مشاركة اصحاب القرار في المؤتمر وعدم الاكتفاء بالدعم السياسي والمعنوي للوكالة بل تحويل هذا الدعم الى دعم مادي واستراتيجي يسهم في وضع حلول نهائية يمكّن "الأونروا" من وضع خطط وميزانيات مستدامة وقابلة للتنبؤ والدفع باتجاه تغيير سياسة الطوعية بدفع المبالغ المالية للأونروا، واستبدالها بالزام الدول بالدفع ورفع سقف المبالغ المحددة لكل دولة وفقاً للإحتياجات وزيادة أعداد اللاجئين.

الميزانية "الواضحة" للوكالة ستمكنها من وضع خطط وبرامج تكون قابلة للتطبيق، بالاضافة الى تجنيب تعريض "الأونروا" ومن خلفها اللاجئين الفلسطينيين الضغوطات ومحاولات الابتزاز المتكرة والتي تمارسها بعض الدول كل بحسب اجندته الخاصة ومصلحته بعيدا عن مصالح اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم التي كفلها لهم القانون والشرائع الدولية.  

وبالتالي هي فرصة لرفع الضغط عن "الأونروا" والعمل على التخلص النهائي من الازمة المالية المزمنة، وتمكينها من تقديم الخدمات للاجئين، لا سيما ونحن على أبواب نقاش التمديد لولاية جديدة للأونروا نهاية العام الحالي.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 21/9/2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق