ذكرى ميلاد الزعيم المصري الراحل خالد محي الدين


*بقلم جمال خليل ابو احمد
 في مناسبة ذكرى ميلاد الزعيم الوطني المصري العربي خالد محي الدين فارس الديمقراطية الذي  عاش ٩٥ سنة منها حوالي ٧٧ سنة بذر ملامح التقدم والانحياز للفلاحين والعمال والفقراء واطلق عليه الصاغ الاحمر لارتباطه الفكري اليساري التقدمي وانخيازه بقناعة للمتظومة الاشتراكية وفي اوج نجاحات الاتحاد السوفياتي وانتشار الفكر الماركسي اللينيني . وزاوج بين المهام والنضال الطبقي  ونقل مصر مع زملائه وفي مقدمتهم الرئيس  الراحل جمال عبد الناصر ومحمد نجيب والضباط الاحرار وشارك بالانجاز الكبير بإلغاء الملكية من خلال ثورة الضباط الاحرار والانتقال بمصر الى الجمهورية وابان هذه الثورة وبعدها شارك بالحرب القوميةفي فلسطين  ضد الاحتلال الاسرائيلي وضد عصابات الهاغاناه لدعم الشعب الفلسطيني  في كفاحه الطويل ضد الاحتلال الاسرائيلي لارض فلسطين ومواجهة الاطماع الصهيونية في الاراضي والمياه العربية .و شارك بفعالية في مكافحة الاستعمار الاقتصادي والثقافي فكان له الدور البارز في تأميم قناة السويس ونزع الاراضي  من الاقطاع الذين استحوذوا عليها بدون وجه حق ان بفرامانات عثمانية او اوامر بريطانية وتوزيعها على من يستحقها من الفلاحين المصريين . ولا شك انه يسجل للراحل الكبير بانه اول من دعى في العام ١٩٥٤ العسكر للعودة الى الثكنات وان يستلم مقاليد وادارة الدولة المدنيين وكانت نقطة خلاف ومثار جدل.

وسارع الى لعب دور اساسي في الاعلام والصحافه وكان سباقا في تأسيس اول جريدة مسائية في الجمهورية. كما تولى رئاسه او عضو اداره اكثر من جريدة وابرزها ( دار اخبار اليوم )

وكان لا بد من تشكيل حزب ليكون الاداة التي تنقل افكاره وتوحهاته للشعب فأسس / حزب التجمع العربي الوحدوي/

 واليوم وفي الذكرى المئوية لميلاد فارس الديمقراطيه الصاغ الاحمر   الزعيم خالد محي الدين لا شك انه سيبقى في الذاكرة والوجدان الشعبي المصري والعربي وخاصة الفلسطيني وكل التقدميين واليساريين . ولحزبه واعضاءه ومناصريه التمسك بذكراه ومسيرته ومساره وحفظ ما زرع لينبت نماء وازدهار وتقدم مفعم بالحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة وتكافوء الفرص٠٠٠ ومعا في هذه الذكرى حتى تقرير المصير والحريه والتحرر لفلسطين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس ونحو الوحدة العربية الشاملة بحرية وديمقراطية تقدمية منحازه للعمال والفلاحين والفقراء في مجتمع حر وسعيد٠٠٠


* قيادي في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو المكتب السياسي ومسؤول الساحات العربية في الجبهة ٠٠٠

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق