منتجعات صهيونية على أنقاض القرى الفلسطينية


 ميكو بيليد هو MintPress News

27-08-2022
بين مدينتي حيفا وعكا التاريخيتين الساحليتين الفلسطينيتين - كلاهما محتلتان منذ عام 1948 - يوجد خليج جميل يسمى خليج حيفا. تعرضت المدينتين لحملة تطهير عرقي مكثفة، وهي الآن تتكون من أغلبية من السكان اليهود. و تم إنشاء العديد من المستعمرات الصهيونية عبر خليج حيفا على مر السنين، وعلى الرغم من أن هذا عقار رئيسي على شاطئ البحر، فقد تم بناء المساكن إلى حد كبير للمهاجرين الفقراء الجدد.
من المستعمرات التي بنيت على خليج حيفا مدينة كريات يام. التي تقع مباشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لكن المنطقة تعتبر أقل تفضيلاً لأنها لا تزال مجتمع مهاجرين إلى حد كبير وتعاني من ارتفاع معدل الجريمة. و في كل صباح، يذهب المهاجرون الروس المتقاعدون الذين يعيشون في كريات يام للمشي والسباحة في البحر أو مجرد الجلوس ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.
اللغة الوحيدة التي يسمعها المرء على الشاطئ - أو في أي مكان في المدينة - هي اللغة الروسية. الشاطئ جميل ومُعتنى به جيدًا ويحتوي على كراسي والعديد من المناطق المظللة. بالنظر إلى الناس على الشاطئ، قد يعتقد المرء أن هذا كان منتجعًا على البحر الأسود. لكنها ليست كذلك. هؤلاء ليسوا سائحين، إنهم مستعمرون أوروبيون، وهذا ليس البحر الأسود. إنه ساحل فلسطين.
أين العرب؟
لا توجد أسماء عربية لأي من البلدات الواقعة على طول الخليج بين حيفا وعكا، وهما مدينتان فلسطينيتان عربيتان أبرزهما ضاهر العمر، الزعيم الفلسطيني في القرن الثامن عشر والمعروف أيضًا باسم ملك الجليل. كريات يام - اسم عبري - تقع على ما كان يُعرف بقرية عرب الغوارنة. تم احتلال القرية وإخلاء سكانها وتدميرها في مايو 1948.
اليوم، على الرغم من أن كلا من عكا وحيفا لا تزالان تضمان عددًا كبيرًا من السكان الفلسطينيين، إلا أنهم غير مرئيين تقريبًا في البلدات الواقعة في جميع أنحاء خليج حيفا وعلى الشاطئ. بالتأكيد، في عالم المهاجرين الروس الذين يتمتعون بالشواطئ الجميلة والمياه الدافئة للبحر الأبيض المتوسط​​، لا وجود للفلسطينيين.
هذا صحيح أيضا في مدينة تل أبيب، التي كان جزء كبير منها يافا، في جميع أنحاء القدس الغربية (التي كانت تقطنها أغلبية من الفلسطينيين قبل عام 1948)، والعديد من الأحياء الجديدة التي شُيدت في القدس الشرقية بعد عام 1967. وهذا صحيح أيضًا في أماكن مثل طبرية وصفد ومدن أخرى كانت حصرية فلسطينية قبل الأحداث الكارثية لعام 1948.
يتجلى اختفاء الفلسطينيين عن المشهد أيضًا في الكتل الاستيطانية الكبيرة في فلسطين عام 1948. في البلدات والمدن والأحياء المبنية حديثًا في جميع أنحاء البلاد، تظهر تطورات جديدة لامعة في كل مكان، لكن المنازل مخصصة لليهود فقط. ومن الأمثلة الممتازة مستوطنة كوخاف يائير. تم بناء هذه المدينة الصغيرة البكر التي يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة حصريًا لليهود على أراضي تابعة لمدن الطيبة والطيرة وقلنسوة الفلسطينية، والمعروفة أيضًا بالمثلث. تعاني هذه البلدات الفلسطينية، مثل العديد من المدن الأخرى، من نقص حاد في المساكن. ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم توفر الوحدات السكنية في المدينة للفلسطينيين.
عندما يحاول الفلسطينيون التقدم بطلب لشراء شقة في أي من هذه، يتم رفض ذلك، أحيانًا يتم ذلك بشكل مباشر، وفي أحيان أخرى عن طريق الكذب الصريح والقول بأن المشاريع السكنية قد نفدت.
ظروف لا يمكن تصورها
حاول فلسطيني يعيش في حي غير معترف به في مدينة اللد التقدم للحصول على شقة حيث قال المطورون إن الوحدات ستتاح على أساس أسبقية الحضور. قال لي: "كنت أول شخص يضع اسمه على القائمة". عندما لم يسمع أي رد، اتصل وقيل له أنه تم بيعها".
وروى لي فلسطيني آخر من اللد قصة مماثلة. في حالته، قاد سيارته مع صديق يهودي "ذهبت للتسجيل للحصول على شقة وقيل لي إنها بيعت. بعد ذلك، دخل رئيسي اليهودي وعُرض عليه عدة شقق يمكنه الاختيار من بينها". وسأل رئيسي "لماذا أخبرت موظفي الفلسطيني بأن الشقق بيعت بالكامل؟" فأجابوا: "إذا وردت أنباء عن أننا بدأنا البيع للعرب، فسوف نفقد كل أعمالنا هنا".
كانت اللد فلسطينية حصيرا،قبل عام 1948، كانت مدينة بها مطار دولي ومحطة سكة حديد مركزية كبيرة. في الواقع، قبل تسمية المطار باسم بن غوريون، كان يطلق عليه مطار اللد. ثم، في عام 1948، بعد سلسلة من جرائم الحرب والمجازر، تم إبعاد سكان المدينة قسراً وإغراقها بالمهاجرين اليهود الفقراء. و يبلغ العدد الرسمي للفلسطينيين في المدينة حاليًا حوالي ثلاثين بالمائة.
في حين أن المستوطنين اليهود يتلقون حوافز للانتقال إلى المدينة، والحافز الرئيسي هو المساكن الحديثة الميسورة التكلفة والمبنية حديثًا، يعاني المواطنون الفلسطينيون من أزمة سكن حادة. الفلسطينيون في اللد مجبرون على العيش في ظروف لم يكن السكان اليهود في المدينة ليتخيلوها وربما لا يستطيعون حتى تخيلها. تنسى البلدية جمع القمامة أو الكهرباء أو الطرق أو إمدادات المياه. كما أنهم يتعرضون لجرائم العنف والإهمال العام من قبل السلطات.
التحرك إلى الأمام
القانون المقبول لترك الأمور تزداد سوءًا بالنسبة للفلسطينيين وعدم اتخاذ أي إجراء حيال ذلك هو "الأمر معقد للغاية" أو "العدالة والمساواة خيالية ولن تحدث أبدًا"، كلاهما صحيح إلى حد ما، لكن السماح باستمرار هذا الواقع دون انقطاع هو في حد ذاته جريمة لا ينبغي التسامح معها.
الاختبار الحقيقي للإسرائيليين الذين يرون أنفسهم ليبراليين هو شرعية إسرائيل نفسها. لن يتزحزحوا ما لم يطمئنوا ويخبروا بأن لهم شرعية. تحدثت حول هذا الأمر مع باسم التميمي من قرية النبي صالح. قال لي نكتة لتوضيح هذه العقلية النموذجية للإسرائيليين. النكتة تدور حول رجل في مصر، ولكن يمكن سردها عن أي شخص من أي مكان على وجه الأرض. رجل يذهب إلى الإسكندرية ويسرق ثمانية جنيهات مصرية. يستقل القطار إلى القاهرة وفي الطريق، يقول لكل شخص يراه ، "هذه ثمانية جنيهات، إنها لي، ولم أسرقها أبدًا!"
إسرائيل مثل ذلك الرجل، لكنها سرقت أكثر من ثمانية جنيهات. إسرائيل سرقت وهي تطالب بشرعية "ملكيتها" لفلسطين وثرواتها. بعض هذه الثروات يتمتع بها في هذه اللحظة مهاجرون يهود من روسيا جاءوا إلى فلسطين خلال الثلاثين عامًا الماضية. إنهم يتحدثون الروسية فقط، وتحمل متاجرهم البضائع المستوردة من روسيا، ومثل أجدادي الذين وصلوا قبل مائة عام، فهم لا يعرفون سوى القليل ولا يهتمون حتى بفلسطين وشعبها. إنهم يتمتعون بإسكان على شاطئ البحر ميسور التكلفة، ورواتب، ورعاية صحية، ونعم، إنهم يستمتعون بمياه البحر الأبيض المتوسط ​​الدافئة في الخليج بين حيفا وعكا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق