معروف التايه مونودراما فلسطينية لوليد سعد الدين في صيدا



محمد دهشة

"معروف التايه" مونودراما فلسطينية للفنان المبدع وليد سعد الدين وللمخرج المتألق محمد الشولي، قدّمها المسرح الوطني الفلسطيني التابع للاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان على خشبة مسرح مركز معروف سعد الثقافي في مدينة صيدا.

وتروي مونودراما "معروف التايه" قصة معروف نايف الجميرات من قرية "الشيخ" في فلسطين، بالاضافة إلى شخصيات متعددة ومتداخلة من صلب الحياة في فلسطين، إبّان محاولة الإحتلال الإنكليزي السيطرة الكاملة ودعمه للعصابات الصهيونية لاحتلال فلسطين، وطرد الشعب الفلسطيني من أرضه بالقوة وارتكاب المجازر بحقه، ليجد معروف نفسه في مخيم للاجئين في لبنان وقد سجلته وكالة الغوث "الاونروا" تحت اسم معروف التايه، لأنه كان دائماً يبحث عن أمه. وفي النهاية يقرر ألا يبقى تائهاً ولا سبيل لذلك إلا بالعودة إلى أرضه ووطنه فلسطين.

وقد ابدع الفنان سعد الدين عندما قدّم المونودراما بلعبة الصوت وحركة الجسد حيث استطاع أن يمتلك خشبة المسرح زهاء ساعة ونيّف بشخصياتٍ فاقت الثماني وحوار ممزوج بالحنين، الحميمية، الكوميديا، الدراما والغناء أيضاً… بينما أخذنا المخرج المتألق الشولي إلى حيفا وأحياء بلدة الشيخ، مع زلاغيط النسوة ومريم ام الجدايل، والدة معروف التايه.

ونقلت المونودراما، (تأليف الشاعر زياد كعوش، سيناريو محمد عيد رمضان، اكسسوار محمد عوض، موسيقى تصويرية ومؤثرات صوتية خليل العلي وإدارة عمل عبد الرؤوف عسقول وجمال هنداوي)، الجمهور من القرية إلى المدينة، من الفرح إلى الدموع ومن التائهين إلى العائدين، (انت تايه، انتِ تايهة، كلنا تايهين، كل واحد بعيد عن بلده تايه).

أمّا في الختام فيحمل معروف التايه بندقيته وكوفيته التي أصبحت رمز النضال والثورة، ويعود إلى بلاده عن طريق القتال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق