بيـانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ



الزّميلاتُ والزّملاءُ


عقد اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ، بحضور أعضاء اللّجـنة القطاعيّـة، يوم أمس الخميس لقاءً مُطوّلًا مع السّيّدة ميرنا الشّمّا رئيسـة برنامج التّربية والتّعليم، والسّيّدة ملك سُفيان نائبـة رئيسـة برنامج التّربية والتّعليم، والسّيّد دياب الطّبري المُدير الاداري في الدائرة حيث جرى مُقاربـة العديد من القضايا التي تتعلّق بافتِتـاح العام الدّراسيّ القـادم في جـوّ من الإيجابيّـة والحوار والنقاش المسؤول، وقد جرى التّوافق على الآتي:


▪️ضرورة قيـام إدارة التّربية والتّعليم بتأمين جميـع المُستلزمات الأساسيّة اللّازمـة لانطلاقـة العام الدّراسيّ القـادم، من كُتـب وقرطاسـيّة وأدوات وغيرها.. وقد حظـي اتّحاد المعلّمينَ بتطميـنات مُؤكّـدة من إدارة التّربية والتّعليم بتوفيـر كلّ هذه المُستَزمات خلال فترة الإجازة وقبل افتـتاح العام الدّراسيّ القـادم مؤكدين على هذا الاجراء من اجل انطلاقة ناجحة دون اي عقبات وكذلك اكدت الادارة على اعتماد زيادة ميزانية قرطاسية المدارس بسبب عدم قدرة اي مدرسة على تأمينها . 


▪️أكّـد الاتّحاد على أهمّيّة ملء الشّواغر والانتهاء من فرز التّنقّلات وإتمامـها قبـل افتتاح العام الدّراسيّ القادم، وذلك من أجل انطلاقـة طبيعيّـة للعمليّـة التّربويّـة. وقد تبلّغ الاتّحاد بأنّ قسـم إدارة الموارد البشريّة قد ثبّـت انتقال ١١٠ معلّمين إلى مدارسـهم التي يعملـون فيها، وبانتِظار استِكمال ملفّات أخرى خلال وقت وجيز وان طلبات النقل قد تم فرزها وبدات دراسة من يكون له اولوية الانتقال  بحث يتم اجراء عملية المناقلات قبل بداية العام الجديد .


▪️أكّد اتّحاد المعلّمينَ على ضرورة التّقيّد بالمُواءمة الكاملة مع الدّولة المُضيفـة، لـجهة افتتاح واختِتـام العام الدّراسيّ القـادم. إلّا أنّ إدارة التّربية والتّعليم كان لها رأي مُختِلف بضرورة افتـتاح العام الدّراسيّ في وقتٍ قريبٍ في حين تمسك الاتحاد بهذه النقطة وشدد عليها. وقد جرى حوار مُعمّـق في هذه النّقطـة وأُرجِئ البتّ فيها إلى وقتٍ لاحِق قريب يتم حسم النقطة. 


▪️طرح اتّحاد المعلّمينَ موضوع التّشكيلات الصّفّيّة، وأبدى رفضـه القاطـع للاكتظاظ في  الصّفّ الواحـد، تحت اي مبرر  وقد أبدت إدارة التّربية والتّعليم مُرونـة في هذا الطّـرح وأكّدت أنّ التّشكيلات الصّفيّة ستتلاءم مع الوضع التربوي المستجد ونحن في الاتحاد سنتابع هذا الامر بدقة ويبنى على الشيئ مقتضاه. 


▪️أثار اتّحاد المعلّمينَ قضيّة ترقية  المعلّمين إلى المرحلة الثّانويّـة، حيث أكّدت الإدارة أنّها قد أتمّت هذا الملفّ، وهو في حيازة عمّان للتّوقيع عليه وإجراء المُقتضـى. 


▪️أكّدت الإدارة على توفُّر التّمويل اللّازم لاستمرار مشروع الدّعم النّفس اجتماعيّ وتمديده، كما تمّ التّشديد على انتقال بعض المُرشـدين إلى المُوازنـة العامّة عبر الآليّة المُتّبعـة. 


▪️أكّدت إدارة التّربية والتّعليم التعامل بمرونة مع نصاب حصص معلّمـي المرحلة الثّانويّة كالعام الدراسي السابق. 


▪️تمّ التّشديد على أن يحظى معلّمو الدّار والرّوسترات بالتّثبيت وفقًا للشّواغر المتوفّرة، والالتِزام بعدم تجاوز المُياومين نسبة الـ ٧.٥٪. 


▪️تمّ التّأكيد على تمديد مشـروع الدّعم المدرسيّ لحين إيجاد حلّ لهم وهذا الامر بيد المدير العام لايجاد الحل وننتظر رده قبل اي تحرك قادم . 


▪️التّأكيد على التّعاون الوثيـق والإيجابيّ والمُثمر بين اتّحاد المعلّمينَ وإدارة التّربية والتّعليم بما يُفضـي إلى تحسين وتطوير العمليّة التّربويّة بجميع أركانها. 


اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ

بيروت في ١٠ حزيران ٢٠٢٢

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق