(شاهد) توجه مذكرات حقوقية لأعضاء اللجنة الاستشارية لوكالة الأونروا وتدعوها للوقوف أمام مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين



بمناسبة انعقاد مجلس الهيئة الاستشارية لوكالة الأونروا في بيروت في منتصف الشهر الجاري، وجهت *المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) مذكرات عاجلة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة الاستشارية للأونروا والبالغ عددهم 29 عضو فضلا عن الأعضاء الأربعة المراقبين.

وتوجهت (شاهد) بهذه المذكرات إلى الدول المعنية بهذه اللجنة مؤكدة على أهمية هذا اللقاء هنا في لبنان خصوصا في ظل التحديات المحلية والإقليمية والدولية.
قدمت (شاهد) في مذكراتها إحاطة شاملة حول ظروف تأسيس اللجنة الاستشارية ودورها في تقديم النصح والتوجيهات العامة لإدارة الاونروا. كما بينت أن أزمة اللاجئين الفلسطينيين طويلة ومعقدة ومرتبطة بالصراع العربي الإسرائيلي والأمن والسلم الدوليين، وأن المجتمع الدولي معني بإيجاد حل عادل وقانوني لمعالجة هذه الأزمة يستند إلى القانون الدولي وقواعده الآمرة لا سيما حق الشعوب في تقرير مصيرها. محذرة من أن أية محاولة لتصفية وكالة الاونروا، بسبب شح التمويل وأية أسباب أخرى، لن يؤدي إلا إلى مزيد من التعقيد والتوتر في المنطقة.
ودعت (شاهد) في مذكراتها المجتمع الدولي إلى التعامل بموضوعية وجدية كافية حيال أزمة اللجوء الفلسطيني، وألا يكيل العالم بمكيالين. كما دعت الدول الأعضاء في الجمعية العامة إلى تجديد الولاية القانونية لوكالة الأونروا.
ووجهت (شاهد) جملة من التوصيات، من شأنها تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمل الأونروا الخمسة، أبرزها: وضع خطة استراتيجية لإنهاء أزمة التمويل التي تعاني منها الأونروا وعدم الاعتماد على التمويل الطوعي من الدول المانحة، الرفض التام لأي خطوات تسهم في تصفية الأونروا، ومنها إحالة خدمات تقدمها الوكالة لمنظمات أممية أخرى، ومطالبة الدولة المضيفة، لا سيما لبنان إلى إنصاف اللاجئين وعدم حرمانهم من حقوقهم الإنسانية.

بيروت في 10/6/2022
المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق